خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا توفي صاحب أول قلب خنزير في العالم؟- أطباء يكشفون

09:29 م الأربعاء 09 مارس 2022
لماذا توفي صاحب أول قلب خنزير في العالم؟- أطباء يكشفون

قلب خنزير

كتب - أحمد كُريِّم وهدى عبد الناصر:

أعلنت جامعة مستشفى "ميريلاند الجامعي"، اليوم الأربعاء، عن وفاة ديفيد بينيت، أول مريض حول العالم يخضع لعملية زراعة قلب خنزير معدل وراثيًا، بعد مرور شهرين من إجراء الجراحة.

لم يتضح بعد ما إذا كان جسد المريض قد رفض العضو المزروع، وهو ما تسبب في موته، بحسب تصريحات أدلت بها المتحدثة باسم المستشفى لصحيفة "نيويورك تايمز".

ونقلت الصحيفة الأمريكية تعليق أطباء بينيت، الذين أكدوا أنهم لم يجروا فحصًا شاملًا بعد، لكنهم يخططون لنشر سبب الوفاة قريبًا في مجلة طبية، بعد مراجعتها مع الأقران.

شاهد: فيديو لعملية زراعة قلب خنزير لمريض بشري

سبب وفاة صاحب أول قلب خنزير في العالم

أكد الدكتور سامح شاهين، أستاذ جراحة القلب بكلية طب جامعة عين شمس ورئيس جمعية القلب السابق، أن بقاء صاحب الـ57 عامًا على قيد الحياة طوال الشهرين الماضيين يعتبر إنجازًا، على حد وصفه، خاصةً أن زراعة قلب خنزير في جسم إنسان هي أول جراحة من نوعها في التاريخ.

ورجّح شاهين أن تكون وفاة بينيت ناجمة عن الأسباب التالية:

- هناك احتمال أن يكون جسد المريض قد رفض قلب الخنزير، مما أسفر عن تعرضه لهجوم ضارٍ من قبل الجهاز المناعي، الذي تعامل مع العضو المزروع على أنه عدوى ويجب مكافحتها.

- انتقال ميكروبات للمريض أثناء العملية أو تلوث موضع الجراحة بالبكتيريا، مما أدى إلى إصابته بمضاعفات مهددة للحياة، مثل الالتهاب الرئوي أو الفشل الكلوي.

- المثبطات المناعية التي تناولها المريض، من الوارد أن تكون قد أثرت سلبًا على القلب المزروع أو الكليتين.

- عدم كفاءة النخاع الشوكي لدى المريض وتأثره بالأدوية المثبطة للمناعة، مما أدى إلى إصابته بأمراض عجلت بوفاته، مثل فقر الدم.

اقرأ أيضًا: كواليس عملية زراعة قلب خنزير في جسم إنسان.. كيف استعد لها الأطباء؟

واتفق معه الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، مشيرًا إلى أن الهدف من المثبطات المناعية التي حصل عليها المريض بعد الجراحة هو السيطرة على نشاط جهازه المناعي، بحيث لا يهاجم قلب الخنزير.

وأضاف غازي: إذا كانت استجابة الجسم لهذه الأدوية ضعيفة، سيكون لا جدوى من تناولها، وسيظل العضو المزروع تحت تهديد هجمات الجهاز المناعي".

وأوضح استشاري أمراض القلب أن هناك سبب آخر محتمل لوفاة المريض، ألا هو معاناته من مرض آخر، لم يكن الأطباء على علمٍ به، ثم تفاقم بسبب الجراحة وأودى بحياته.

قد يهمك: زراعة كلية خنزير في جسم إنسان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية