أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لاعتبارات مرضية- 5 فئات ممنوعة من صيام رمضان

10:16 م الأحد 10 أبريل 2022
لاعتبارات مرضية- 5 فئات ممنوعة من صيام رمضان

الصيام

كتب - أحمد كُريِّم:

رغم الفوائد المتعددة التي يقدمها صيام شهر رمضان لصحة الجسم، إلا أن هناك أمراض تمنع أصحابها من الصوم، لأن الانقطاع عن الطعام والشراب وعدم حصولهم على الأدوية قد يؤثر سلبًا على حالتهم الصحية.

في هذا الصدد، قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن مرضى الحمى من الفئات الممنوعة من الصيام، لأن ارتفاع درجة حرارة الجسم يؤدي إلى نقص السوائل عن طريق التعرق، ما يستدعي المواظبة على شرب الماء.

اقرأ أيضًا: السكري من النوع الثاني- هل يمكن للمصابين به صيام رمضان؟

وأضاف ظريف أن من الأسباب التي تمنع مرضى الحمى من صيام رمضان هو احتياجهم أيضًا لتناول جرعات من الأدوية الخافضة للحرارة، للتخلص من السخونية.

وحذر استشاري أمراض القلب مرضى القيء والإسهال من الصيام، لأن التوقف عن شرب الماء في ظل نقص السوائل في أجسادهم قد يزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف.

قد يهمك: صيام رمضان لمرضى الكبد.. مسموح أم ممنوع؟

وأشار إلى خطورة الصيام على مرضى ضعف عضلة القلب، لأنه قلة السوائل لديهم تؤدي إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وأكد أن حاجة مرضى قصور وظائف الكلى إلى شرب الماء باستمرار تجعلهم من الفئات الممنوعة من الصيام، مناشدًا الأشخاص الأصحاء بتجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الصوم، منعًا للإصابة بالجفاف.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحدد الفئات الممنوعة من صيام رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية