خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أمراض قد تسبب تورم الساقين

02:18 م الثلاثاء 24 مايو 2022
6 أمراض قد تسبب تورم الساقين

تورم الساقين

كتب- صابر نجاح:

يواجه الأشخاص الذين يعانون من تورم الساقين صعوبة كبيرة في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا للألم والتنميل المصاحبين لهذا العرض المزعج، وقد يكون مؤشرًا على مرضًا أكثر خطورة.

وفي هذا الصدد، يوضح " الكونسلتو"، أبرز الأمراض التي قد تشير إلى تورم الساقين، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، Webmd".

أمراض تتسبب في تورم الساقيين

1- الوذمة

قد تتسبب الوذمة في تورم الساقيين، وذلك بسبب احتواء الأنسجة أو الأوعية الدموية في الساقين، على سوائل كثيرة، ويظهر ذلك عند الوقوف أو الجلوس كثيرًا على القدمين.

2- التهاب المفاصل

تحدث الالتهابات عندما تتهيج أنسجة الساقين وتتورم، لذلك تعتبر استجابة طبيعية في حالة حدوث تمزق في وتر أو أربطة، ولكنها قد تكون أيضًا علامة على مرض التهابي أكثر خطورة، مثل التهاب المفاصل.

اقرا أيضًا: تغنيك عن الطبيب.. 5 طرق منزلية لعلاج تورم الساقين

3- قصور القلب

يحدث قصور القلب عندما يكون القلب غير قادر على ضخ كل الدم الذي يحتاجه الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل، خاصة في الساقين، فضلاً عن ظهور بعض الأعراض الآخرى، منها:

- ضيق في التنفس.

- التعب.

- السعال.

4- جلطات الساق الوردية

تعد الجلطات الوريدية، أحد الأمراض التي تحدث نتيجة تحثر وعدم تدفق الدم بصورة طبيعية من وإلى القلب، ويعتبر الساق من أكثر الأماكن التي تصاب بها، ما يؤدي إلى تورمها، في حالة قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة.

قد يهمك: تورم القدمين أثناء الحمل.. طبيعي أم خطر؟

5- دوالي الساقيين

تعتبر دوالي الساقين من المشكلات المزعجة لأصحابها، ليس فقط لما تسببه من آلام لكنها أيضًا تشوه ساقي المصاب لإصابة أوردتها السطحية بتورم ولون شديد الحمرة.

6- مشاكل في الكلى

قد يتسبب الفشل الكلوي في بعض الأحيان في الإصابة بتورم القدمين نتيجة عدم قدرة الكلى على تنقية السموم الموجودة في الجسم ما يتسبب في ترسيب تلك السموم والسوائل ما يسبب التورم، بالإضافة إلى أنه قد يحدث نتيجة شرب كميات كبيرة من المياه أثناء جلسة الغسيل الكلوي.

قد يهمك أيضًا: علامات تنذر بتليف الكبد - هكذا تحمي نفسك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية