أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يصاب البعض بحساسية الذهب؟

04:26 م الأحد 08 مايو 2022
لماذا يصاب البعض بحساسية الذهب؟

حساسية الذهب

كتبت- ياسمين الصاوي:

من السائد أن يعاني الأشخاص من حساسية تجاه الغبار أو الطعام أو غيرها، لكن تبدو حساسية الذهب أمرًا غير شائعًا يصاب به البعض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن حساسية الذهب وأعراضها وعلاجها، حسبما نشر موقع "Health line".

أعراض حساسية الذهب

تتشابه أعراض حساسية الذهب مع أعراض الحساسية الأخرى، حيث يتفاعل الجسم بشكل مختلف مع المواد المسببة للحساسية، وتشمل الأعراض ما يلي:

- تورم.

- طفح جلدي.

- احمرار وتهيج.

- تقشير وبقع سوداء.

يمكن أن تتراوح حدة الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وقد تتطور بعد فترة وجيزة من ملامسة الجلد للذهب أو بعد التعرض له فترة طويلة.

ويمكن ملاحظة الأعراض عند ارتداء خاتم ذهبي، حيث يظهر احمرار أو حكة في الإصبع، وقد تظهر أعراضًا على الأذن أو حول الرقبة بعد ارتداء أقراط ذهبية أو عقد ذهبي.

وربما يبدو من الصعب التمييز بين حساسية الذهب وأنواعةالحساسية الأخرى، لذلك قد يعتقد البعض أن الأعراض بسبب الإكزيما أو أي نوع آخر من التهاب الجلد.

أسباب حساسية الذهب

يبدو السبب الدقيق لحساسية الذهب غير معروفًا، لكن الأعراض تحدث عندما يصبح الجهاز المناعي حساسًا تجاه المعدن، وقد يرجع إلى وجود تاريخ عائلي للإصابة بحساسية من النيكل أو المعادن، ومن ثم يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بحساسية الذهب.

من المحتمل أيضًا أنك تتفاعل العناصر التي تدخل في صناعة الذهب مع بعضها، فغالبًا ما تكون بعض المعادن مخلوطة بالذهب.

علاج حساسية الذهب

في حال ظهور أعراض مثل الحكة والتورم والاحمرار والتقرح بعد ارتداء المجوهرات الذهبية، فإن أفضل طريقة للعلاج هي استخدام كريم كورتيكوستيرويد موضعي بدون وصفة طبية.

وبالنسبة لتقليل الحكة، فيجب التأكد من الحفاظ على رطوبة البشرة واستخدام كمادات باردة.

وإذا حدث رد فعل شديد بالجلد، فيجب استشارة الطبيب، لأن المشكلة قد تحتاج إلى دواء أقوى، وفي بعض الأحيان، يفضل التوقف عن ارتداء الذهب تمامًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية