أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من التهاب القولون التقرحي؟- 6 نصائح للنوم بشكل أفضل

04:22 م الجمعة 17 يونيو 2022
تعاني من التهاب القولون التقرحي؟- 6 نصائح للنوم بشكل أفضل

التهاب القولون التقرحي

كتبت - ندى سامي:

التهاب القولون التقرحي من المشكلات الصحية المزعجة، التي تسبب المعاناة من مجموعة أعراض تعيق قدرة الفرد على ممارسة حياته بشكل طبيعي، ويتأثر نوم المصاب بدرجة كبيرة.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية، طرق تساعد مريض التهاب القولون التقرحي على النوم بشكل أفضل، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

تأثير التهاب القولون التقرحي على النوم

التهاب القولون التقرحي مرض يؤثر بشكل أساسي على الجهاز الهضمي، ولكن عادةً ما يكون له تأثير على أجزاء أخرى من الجسم، ويمكن أن يسبب الإسهال الدموي وآلام في البطن والحاجة الملحة لتفريغ الأمعاء.

ووجدت دراسة أجريت عام 2014، أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي وأنواع أخرى من أمراض الأمعاء الالتهابية ينامون في المتوسط 4.5 ساعات فقط في الليلة، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب الألم والانتفاخ والقلق والحاجة إلى دخول الحمام.

اقرأ أيضًا: متى يمكن تشخيص المريض بالقولون العصبي؟- حسام موافي يوضح

وتساعد بعض الممارسات في الحصول على القسط المناسب من النوم وتقليل حدة الأعراض، وتتمثل فيما يلي:

1- تجربة أوضاع نوم مختلفة

يمكن أن تؤدي بعض أوضاع النوم إلى تفاقم نوبات الألم اعتمادًا على الأعراض أو الجانب الأكثر التهابًا في الأمعاء، يجب أن يراعي الشخص عدم النوم على الجانب الأكثر شعورًا بالألم، ويعني ذلك أن الالتهاب يؤثر على ذلك الجانب بشكل أكبر، قد يقلل ذلك من تفاقم الشعور بالألم، ما يساعد على الاسترخاء والنوم.

2- تغيير الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تجعل النوم أكثر صعوبة، تستخدم الستيرويدات القشرية أحيانًا للمساعدة في إدارة نوبات الالتهاب والألم ولكنها قد تسبب أيضًا اضطرابات في النوم، فعند ملاحظة ذلك يفضل اخبار الطبيب لتغيير نوع الدواء، والحصول على بديل مناسب، أو إضافة دواء يساعد على الاسترخاء والنوم، أو تغيير موعد الدواء.

3- تناول عشاء مبكر

وجدت بعض الأبحاث أن تناول وجبة كبيرة قبل النوم يتسبب في زيادة الألم والرغبة في دخول الحمام مما يؤثر على طبيعة النوم، لذا يوصى الأطباء بتجنب الوجبات الثقيلة والمشروبات بالقرب من وقت النوم، وفي حال الشعور بالجوع يمكن الحصول على وجبة خفيفة خالية مما يلي:

- السكر

- الألياف غير القابلة للذوبان

- الكافيين

- الأطعمة الحارة

4- الاهتمام بالصحة النفسية

ربطت بعض الدراسات بين الإصابة بالتعهاب القولون التقرحي وزيادة فرص التعرض للاكتئاب والقلق، قد يرجع ذلك للأعراض المزعجة والمستمرة التي يعاني منها الشخص كذلك قلة عدد ساعات النوم، لذا يفضل الاهتمام بالصحة النفسية والخضوع لجلسات العلاج الجماعي والفردي وتجنب العزلة وممارسة الأنشطة التي تحسن الحالة المزاجية.

قد يهمك: رغم الجوع- لماذا يعاني بعض مرضى القولون العصبي من تفاقم الأعراض؟

5- التأمل

يمكن أن يوفر التأمل مجموعة متنوعة من الفوائد التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من جامعة كاليفورنيا على النوم بشكل أفضل وقد يساعد أيضًا في تخفيف القلق ، وهو مصدر شائع لمشاكل النوم بين الأشخاص الذين يعانون من جامعة كاليفورنيا.

6- زجاجات الماء الساخن

إذا كانت التشنجات تزداد في فترة النوم، يمكن استخدام زجاجات الماء الساخن ووضعها على البطن موضع الألم للتقليل من الألم والحصول على الراحة مما يساعد على النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية