أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية - 5 خطوات لإنقاذ المصاب

10:56 ص الثلاثاء 21 يونيو 2022
الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية - 5 خطوات لإنقاذ المصاب

الذبحة الصدرية

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالذبحة الصدرية بشكل مفاجئ دون التعرض لأي أعراض مسبقة، مما ينتج عنه بعض الآثار السلبية التي تتطلب الاستشارة الفورية للطبيب المختص وإجراء بعض الإسعافات الأولية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

تعرف الذبحة الصدرية بأنها قصور في الشريان التاجي المسؤول عن تغذية عضلة القلب، حيث تبدأ من ذبحة مستقرة ومع عدم علاجها تصبح غير مستقرة إلى أن تصل إلى جلطة قلبية.

اقرأ أيضًا: الحموضة والذبحة الصدرية.. كيف تفرق بينهما؟

أعراض الذبحة الصدرية

- ألم الصدر.

- الغثيان.

- ضيق التنفس.

- التعرق.

- الدوار.

- ألم الذراع.

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

1- الراحة

في حالة تعرض الشخص لأي أعراض من الذبحة الصدرية فمن الضروري الحصول على الراحة الكاملة دون بذل أي مجهود، حتى يتم تناول الأدوية المناسبة واستشارة الطبيب، ويفضل النوم مع رفع الرأس لتهدئة الجسم.

2- الأدوية

مع بداية ظهور الأعراض يمكن تناول الأدوية التي تساعد في استقرار الحالة إلى أن يتم استشارة الطبيب المختص، حيث يتم تناول قرص واحد من النتروجليسرين تحت اللسان، وفي حالة عدم إفاقة الشخص بعد 5 دقائق فمن الأفضل الذهاب إلى المستشفى فورًا.

قد يهمك: أعراض الذبحة الصدرية وأنواعها والفرق بينها وبين جلطة القلب

3- تكرار جرعة الأدوية

في حالة عدم استجابة الشخص للدواء والإفاقة بعد 5 دقائق، فمن الضروري تكرار الدواء كل 5 دقائق حتى يتم الحصول على 3 أقراص في 15 دقيقة ومن ثم استشارة الطبيب المختص للتعرف على سبب الإصابة ووصف العلاج المناسب بالجرعات المحددة.

4- استشارة الطبيب المختص

أثبتت الدراسات أنه من الضروري الاستشارة الفورية للطبيب المختص في حالة تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية دون الحصول على علاج، مع تجنب تناول أي أطعمة لتجنب حدوث مضاعفات.

5- إنعاش القلب

يمكن أن يتعرض المصاب بالذبحة الصدرية إلى الإغماء، وبالتالي فهو بحاجة إلى إنعاش القلب، مما يساعد ذلك على تدفق الدم داخل القلب، وعدم حدوث أي مضاعفات صحية للشخص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية