أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تزداد فرص الاصابة بحصوات الكلى في الصيف؟

11:11 ص الخميس 09 يونيو 2022
لماذا تزداد فرص الاصابة بحصوات الكلى في الصيف؟

حصوات الكلى

كتبت - حسناء الشيمي:

تعد مشكلات الكلى من أكثر الشكاوى المرضية الشائعة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لا سيما تكون الحصوات التي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة.

"الكونسلتو" يوضح في السطور التالية، العلاقة بين حصوات الكلى وارتفاع درجات حرارة الطقس، وفقًا لما ذكره موقعا "Clevelandclinic"، و"Mayoclinic".

أسباب حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة تركيز البول، مما يتسبب في تكوين معادن بلورية مثل الكالسيوم وحمض البوليك والأكسالات وتلتصق ببعضها البعض، وبناء على ذلك قد تؤثر حصوات الكلى على العديد من مناطق المسالك البولية، بما في ذلك الكلى والمثانة.

وتزداد فرص التعرض لتكون حصوات الكلى في الصيف نتيجة زيادة فرص التعرق وفقدان السوائل من الجسم ما يتسبب في زيادة تركيز الأملاح في الجسم، وذلك وفق ما أوضح الدكتور محمد علاء الدين عمر، استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية.

وأضاف عمر، أن عدم شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، ما يتسبب في عدم تعويض السوائل المفقودة من الجسم، أيضًا من أسباب زيادة فرص تكون حصوات الكلى في الصيف.

وهناك عوامل تجعل الفرد أكثر عرضة لتكون الحصوات، وتشمل:

العمر: تؤثر حصوات الكلى بشكل شائع على الفئات الأكبر سنًا في منتصف العمر بسبب تراكم الكالسيوم.

النظام الغذائي: تناول نسبة عالية من البروتين والملح والسكر يمكن أن يزيد من خطر حصوات الكلى، على وجه الخصوص، يؤدي الملح الزائد إلى رفع مستويات الكالسيوم لتصفية الكلى، مما يزيد من خطر تكوين الحصوات.

الوزن الزائد: السمنة يمكن أن تسبب حصوات الكلى.

حالات مرضية: بعض الحالات الطبية والعمليات الجراحية تزيد من المخاطر، ومنها اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المزمن وأمراض الأمعاء الالتهابية أو جراحة المجازة المعدية، فهذه المشكلات تؤثر على عملية الهضم وهو ما يؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء، مما يزيد من المواد المكونة للحصوات في البول.

اقرأ أيضًا: كيف تتكون «حصوات الكلى»؟

أعراض تكشف تكون الحصوات في الكلى

هناك مجموعة من الأعراض التي تشير لتكون حصوات الكلى، وتشمل:

ألم في الظهر أو البطن أو الجانب
ألم عند التبول
حرقان في البول
حمى وقشعريرة
الرغبة الملحة في الذهاب للحمام
ظهور دم في البول
رائحة البول الكريهة
تعكر البول
الغثيان والقيء

قد يهمك: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟


كيف يمكن تجنب تكون حصوات الكلى في الصيف؟

لتجنب تكون حصوات الكلى في الصيف، بل ولمنع تراكم الأملاح في الدم من الأساس، يجب شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم لترطيب الجسم وتعزيز عمل الكلى، وأيضًا لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة، وهناك إرشادات أيضًا تساهم في تجنب تكون الحصوات، وتشمل:

- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على أملاح الصوديوم.
- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات، والتي منها السبانخ، الشوكولاتة، البطاطا الحلوة، القهوة، البنجر، والفول السوداني.
- تجنب الإفراط في تناول البروتين الحيواني.

قد يهمك أيضًا: أسباب التبول المؤلم.. 8 أمراض يكشف عنها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية