خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الكبدة تسبب التسمم؟ - هذه الفئات ممنوعة من تناولها

02:40 م الثلاثاء 05 يوليه 2022
هل الكبدة تسبب التسمم؟ - هذه الفئات ممنوعة من تناولها

الكبدة البقري

كتبت- ياسمين الصاوي:

يتجنب الكثير من الناس تناول الكبدة بسبب بعض المخاوف حول احتمالية أن تسبب مشكلات صحية، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم واحتوائها على نسبة عالية من السموم والحصول على كمية كبيرة من الحديد.

وهناك بعض الفوائد الصحية وراء تناول الكبدة تفوق عادة هذه المخاوف، فعلى سبيل المثال، تحتوي الكبدة على ما يقرب من 274 مجم من الكوليسترول في كل 100 جرام، مما يجعله واحد من الأطعمة عالية الكوليسترول.

ونتيجة لذلك، قد يرغب الكثير في تجنب تناولها، ومع ذلك، فإن هناك القليل من الأدلة التي تشير إلى أن الكوليسترول الغذائي يمكن أن يسبب أمراض القلب، حسبما نشر موقع "Medical News Today".

هل الكبدة تسبب التسمم؟

يفكر البعض في تجنب تناول الكبدة بسبب الدور الذي يلعبه في عملية إزالة السموم من جسم الحيوانات، معتقدين أن ذلك قد يضيف بعض السموم بأجسام البشر أو يسبب التسمم.

وعلى الرغم من صحة المعلومات التي تفيد بأن للكبد وظيفة مهمة في تنقية الجسم من السموم، إلا أنه لا يخزنها.

يخزن الكبد العديد من العناصر الغذائية المهمة، والتي يمكن أن تساعد الجسم في الواقع على إزالة السموم، ومع ذلك، يجب أن يحاول البعض تناول الكبدة باعتدال وعدم الإفراط فيها، لأن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى تسمم فيتامين أ.

تعتبر الكبدة مصدرًا جيدًا للحصول على فيتامين أ، وعلى الرغم من كونه ضروريًا للاستمتاع بصحة جيدة، فإن الإفراط في تناوله بشكل أكثر من اللازم، يمكن أن تؤدي التسمم بفيتامين أ، الذي يسبب:

- تلف الكبد.

- الضغط على الدماغ.

- مشكلات في الرؤية.

- تغيرات الجلد.

- آلام العظام.

اقرأ أيضًا: مع اقتراب عيد الأضحى.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكبدة نيئة؟

لماذا يحظر على بعض الأشخاص تناول الكبدة؟

قد يضطر بعض الأشخاص إلى تجنب أو تقليل تناول الكبدة، لأنها قد تتفاعل مع عوامل أو مشكلات صحية أخرى لديهم.

الحوامل

يمكن أن تسبب زيادة فيتامين أ الموجود بالكبدة بعض الآثار الجانبية، مثل تشوه الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية للجنين، وكذلك الإجهاض التلقائي.

ويُنصح الحوامل بالحد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ أو تجنبها.

مرضى النقرس

يحتوي الكبد على نسبة عالية من البيورينات، والتي تتحلل إلى حمض البوليك، ما يسبب مشكلات صحية لمرضى النقرس ويزيد الأعراض سوءًا.

صحتك النفسية والجنسية