خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشكلات صحية تتسبب في تراكم المياه على الرئة

06:31 م السبت 13 أغسطس 2022
5 مشكلات صحية تتسبب في تراكم المياه على الرئة

المياه على الرئة

كتبت- ندى سامي:

تكون المياه على الرئة هي حالة صحية قد تكون خطيرة إذا لم يتم التدخل فيها للعلاج، وتحدث عندما تتراكم السوائل على الرئتين وتعرف أيضًا بالوذمة الرئوية، والتي قد تحدث نتيجة للإصابة بمشكلات صحية أخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز المشكلات الصحية التي تتسبب في الإصابة بالمياه على الرئة.

عادة لا يشعر المريض ببداية تجمع المياه على الرئة، إذ لا تظهر أعراض في البداية، وعندما تظهر الأعراض تتفاقم سريعًا وتتدهور حالة المريض الصحية، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

- صعوبة التنفس.

- صدور صوت يشبه الأزيز من الصدر.

- النهجان.

- عدم القدرة على القيام بمجهود بدني.

- سرعة ضربات القلب.

- التعرق.

وتزداد الأعراض سوءًا عند القيام بأي مجهود.

المشكلات الصحية المسببة لتراكم المياه على الرئة

تتراكم المياه على رئة واحدة أو اثنين نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية التي تتمثل فيما يلي:

قصور القلب الاحتقاني

السبب الأكثر شيوعًا للوذمة الرئوية هو قصور القلب الاحتقاني، يحدث فشل القلب عندما يصعب على القلب ضخ الدم بشكل صحيح في جميع أنحاء الجسم، يؤدي هذا إلى حدوث ضغط في الأوعية الدموية الصغيرة في الرئتين مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية.

في الجسم السليم تأخذ الرئتان الأكسجين من الهواء الذي تتنفسه وتضعه في مجرى الدم، ولكن حال تراكم السوائل على الرئتين لا يمكنهم ضخ الأكسجين في مجرى الدم مما يحرم باقي الجسم من الأكسجين.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة قد تهدد مرضى قصور القلب

النوبة القلبية

النوبة القلبية قد تتسب في تراكم المياه على الرئة ولكنها سبب أقل شيوعًا، تحدث النوبة القلبية عند صعوبة تدفق الدم إلى القلب، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول بالشرايين.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي أحد أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بتراكم المياه على الرئة، وهو عدوى تصيب إحدى الرئتين أو كليهما بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، تؤدي العدوى إلى التهاب الأكياس الهوائية في الرئتين، والتي تسمى الحويصلات الهوائية، تمتلئ الحويصلات بالسوائل أو بالصديد مما يجعل التنفس صعبًا.

الفشل الكلوي

الكلي تعمل على تصفية الرواسب والسموم من الجسم، وعند الإصابة بالفشل الكلوي يعني ذلك أن إحدى الكليتين أو واحدة لم تعد قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية، وقد تكون تلك الحالة مزمنة، أو تحدث بشكل مفاجئ، وقد يتسبب الإصابة بالفشل الكلوي في تكون المياه على الرئة.

تسمم الدم

تسمم الدم مشكلة خطيرة تنشأ نتيجة دخول بكتيريا إلى مجرى الدم، وربما تتطور الحالة حتى تصل إلى حد تعفن الدم الذي يهدد حياة المصاب به، وقد يتسبب تسمم الدم في تكون المياه على الرئة كأحد المضاعفات على الجسم.

قد يهمك: أفضل نظام غذائي لصحة القلب.. للوقاية من الأمراض المحتملة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية