أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب ارتجاع المرئ الشعور بالدوخة؟

11:02 ص الثلاثاء 23 أغسطس 2022
هل يسبب ارتجاع المرئ الشعور بالدوخة؟

الدوخة

كتب - كريم حسن:

يعتبر ارتجاع المرئ من ضمن الحالات المرضية المرتبطة بالجهاز الهضمي وأكثرها شيوعًا، والذي يتسبب في المعاناة من مجموعة أعراض مزعجة، مثل حرقة الصدر، التجشؤ، وصعوبة البلع، لكن، هل يؤدي إلى الشعور بالدوخة؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين ارتجاع المرئ والشعور بالدوخة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthcentral".

العلاقة بين ارتجاع المرئ والشعور بالدوخة

على الرغم من أن ارتجاع المرئ يسبب أعراض معروفة للجميع، لعل أبرزها المعاناة من حرقة في الصدر والمريء، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في المعاناة من مجموعة من الأعراض الأخرى، وعلى رأسها الدوخة.

أظهرت دراسة حديثة، معاناة 77.6% من المرضى الذين يعانون من ارتداد الحمض، مقابل 26% فقط من المشاركين الذين لم يعانون من ارتجاع الحمض.

وهناك فرق بين الدوخة البسيطة والدوار، حيث أن الدوخة الأساسية هي الشعور بعدم ثبات الجسم أو الضعف، بينما يعاني مصابو الدوار من نفس الأعراض، ولكنه يشمل أيضًا الشعور بدوران المحيط.

اقرأ أيضًا: لماذا يعاني البعض من السعال بعد تناول الطعام؟

أسباب المعاناة من الدوخة بسبب ارتجاع المرئ

يمكن أن تشمل الأسباب المحتملة للشعور بالدوخة نتيجة ارتجاع المرئ ما يلي:

- تجد المواد المرتجعة طريقها إلى قناة استاكيوس بعد نوبات الارتداد، مما يؤدي إلى تهيج جزء ما في الأذن الداخلية تتمثل مسؤوليته في الحفاظ على توازن الجسم، مسببًا التهابه، وبالتالي المعاناة من الدوار.

- قد يكون السبب الآخر للدوخة، هو الدواء الذي يتناوله مرض ارتجاع المرئ لعلاج الحالة، وغالبًا ما توصف مثبطات مضخة البروتون (PPIs) لأولئك المرضى.

- وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تحديد مصدر بعض هذه الأعراض المزعجة، وذلك لأن الدوار والدوخة يمكن أن يكونا ناتجين عن أشياء أخرى كثيرة.

متى يجب استشارة الطبيب المختص؟

ينبغي التوجه لاستشارة الطبيب المختص إذا كنت تعاني من ألم أو حمى أو أي أعراض أخرى للعدوى، بجانب الشعور بالدوخة، الذي يمكن أن يصف مضادًا حيويًا أو أدوية أخرى للمساعدة في القضاء على العدوى، وبمجرد التخلص منها، تختفي الدوخة من تلقاء نفسها.

وينصح دائمًا بعدم الافتراض بأن أعراض الدوخة ناتجة عن ارتجاع المريء، ومن الأفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص لفحص الحالة، والتأكد من عدم وجود سبب أساسي آخر.

قد يهمك: حسام موافي يوضح أسباب التهاب المعدة

كما ينبغي التحقق من معلومات السلامة على الأدوية، والتعرف على ما إذا كانت الدوخة مدرجة كأحد الآثار الجانبية للدواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية