أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو المرض الذي أودى بحياة هشام سليم؟

04:06 م الخميس 22 سبتمبر 2022
ما هو المرض الذي أودى بحياة هشام سليم؟

هشام سليم

كتبت- ندى سامي:

رحل اليوم عن عالمنا الفنان القدير هشام سليم عن عمر يناهز 64 عام، بعدما تعرض لوعكة صحية منذ أكثر من عام.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي طبيعة المرض الذي تعرض له الفنان هشام سليم

أوضح الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام بقصر العيني، والطبيب المعالج للفنان الراحل هشام سليم، أنه كان يعاني من سرطان في الرئة في نهاية المرحلة الثالثة وقبل الأخيرة.

وأشار إلى أنه كان يخضع للعلاج منذ أكثر من عام وخضع للعديد من الأنماط العلاجية التي شملت العلاج الكيماوي والمناعي وكذلك الإشعاعي.

أعراض سرطان الرئة

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة حول العالم، يعتبر من أخطر أنواع السرطانات إذا أنه يصعب اكتشافه مبكرًا لأنه لا يتسبب في ظهور أعراض في المراحل الأولى للمرض، وفقًا لـ "Mayo clinic"

ومن أبرز العلامات التي قد تظهر على المصاب بسرطان الرئة ما يلي:

-السعال

- السعال المصاحب له دماء

- ضيق التنفس

- ألم في الصدر

- ألم في العظام

- التعب المستمر

- فقدان الشهية

أسباب سرطان الرئة

لا يوجد سبب واضح للإصابة بسرطان الرئة، ويعد التدخين أحد العوامل التي تزيد من فرص التعرض للإصابة بسرطان الرئة، ولا يعني ذلك أن غير المدخنين في مأمن من التعرض لذلك النوع من السرطان، وما توصلت إليه الأبحاث أن هناك عدد من العوامل تزيد من فرص الإصابة بسرطان الرئة، ويمكن تحديدها فيما يلي:

-التدخين السلبي، عن طريق استنشاق دخان السجائر من المحيطين

- التليف الرئوي

- الخضوع للعلاج الإشعاعي

- الإصابة بالسرطان في مناطق أخرى في الجسم

- العمل في بيئة عمل ملوثة، واستنشاق الدخان والعوادم

- قد تكون العوامل الوراثية والجينات أحد العوامل المسببة للإصابة بسرطان الرئة كذلك.

كيف يمكن علاج سرطان الرئة؟

تختلف الخطة العلاجية لسرطان الرئة من مريض لآخر بحسب درجة الإصابة والمرحلة التي وصل إليها المرض، عمر المريض والحالة الصحية له، وعادة ما تشمل أبرز خيارات العلاج المطروحة ما يلي:

-العلاج الجراحي

العلاج الجراحي أحد الخيارات المطروحة لعلاج سرطان الرئة، عن طريق إزالة الأنسجة التي يوجد بها الورم وما حولها، ولكن قد لا ينجح الأمر مع جميع الحالات، وعادة ما يحتاج المصاب بسرطان الرئة الخضوع لعلاجات أخرى بعد الجراحة للتأكد من التخلص من أي بؤر للمرض.

-العلاج الكيماوي

عادة ما يكون العلاج الكيماوي أحد المراحل التي يحتاجها مريض سرطان الرئة قد يكتفي البعض بها أو يمكن اللجوء لها قبل الجراحة أو بعد بعدها أو مع العلاج الإشعاعي.

-العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي هو عبارة عن تسليط حزم إشعاعية موجهة على المناطق المصابة، وعادة لا يكفي العلاج الإشعاعي بمفردة ولكن يحتاج إليه بعض المرضى في مراحل محددة من الإصابة.

-العلاج المناعي

العلاج المناعي خيار علاجي آخر للقضاء على سرطان الرئة ولكن قد يحتاج إليه المريض في الحالات المتقدمة من المرض والتي ينتشر فيها المرض لأجزاء أخرى في الجسم.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة هشام سليم- كيف يؤدي السرطان للموت؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية