أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علام يشير تورم باطن القدم؟

07:05 م الأحد 04 سبتمبر 2022
علام يشير تورم باطن القدم؟

تورم باطن القدم

كتبت - ندى سامي:

قد يبدو تورم باطن القدم مشكلة بسيطة في نظر الكثيرين، لكنه ليس كذلك، حيث يشير في بعض الأحيان إلى مجموعة من المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب تورم باطن القدم، وفقًا لموقع "Healthline".

أسباب تورم باطن القدم

1- توزيع الوزن غير المتكافئ

قد يكون تورم باطن القدم ناتجًا عن عدم توازن العظام، مما يؤثر سلبًا على توزيع وزن الجسم أثناء الحركة، بما في ذلك المشي، حيث تتعرض مناطق أكثر من غيرها لضغط كبير، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم باطن القدم- كيف تتخلص منه؟

2- الأورام الليفية الأخمصية

هي كتل غير سرطانية تتكون في الأنسجة التي تربط الكعب بأصابع القدم، نتيجة للعديد من الأسباب، مثل العامل الوراثي وتلف الأوتار.

ويعتبر تورم باطن القدم من العلامات التحذيرية على الإصابة بالأورام الليفية الأخمصية.

3- خلل في حركة مفصل إصبع القدم الكبير

إذا لم يتحرك مفصل إصبع القدم الكبير بشكل صحيح عند المشي، يتعرض الجزء السفلي لضعط شديد، مما يتسبب في حدوث التورم والشعور بالألم.

قد يهمك: تعاني من تورم القدمين؟ 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

4- إكزيما خلل التعرق

قد تسبب إكزيما خلل التعرق نتوءات أسفل القدم، تؤدي بدورها إلى حدوث التورم، بسبب امتلائها بالسوائل، ولا يزال الأطباء لا يعرفون عوامل خطر الإصابة بها، لكنهم يعتقدون أنها تنتج عن الحساسية والتوتر.

5- الثآليل الأخمصية

من الممكن أن ينذر تورم باطن القدم بفيروس الورم الحليمي البشري، خاصةً إذا كانت مصحوبًا بألم شديد أثناء المشي، ويرجع السبب إلى التآليل الأخمصية التي تتكون في الجزء السفلي من القدمين.

6- التهاب الجراب

الجراب عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل، تقلل الاحتكاك بين العظام والأوتار والعضلات، عند إصابته بالالتهاب، تتكون نتوءات في باطن القدم، تؤدي إلى تورمه والشعور بالألم أثناء الحركة.

قد يهمك أيضًا: تغنيك عن الطبيب.. 5 طرق منزلية لعلاج تورم الساقين

7- الخراج

ليس مستبعد أن يكون تورم باطن القدم ناجمًا عن وجود خراج، يمكن علاجه بتلقي المضادات الحيوية أو التدخل الجراحي، لتصريف الصديد والقيح.

8- الساركوما الزليلية

نوع من السرطان، يصيب الأنسجة الرخوة، بما في ذلك الأوتار والعضلات والأربطة الموجودة في باطن القدم، مما يؤدي إلى الشعور بالتورم والألم والتنميل.

اقرأ أيضًا: 10 علامات تظهر على القدمين.. إحداها قد يشير للسرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية