أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أسباب لنزيف الحلق- متى يشير لحالة خطيرة؟

04:13 م الإثنين 09 يناير 2023
10 أسباب لنزيف الحلق- متى يشير لحالة خطيرة؟

نزيف الحلق

كتب- كريم حسن:

قد ينتج نزيف الحلق عن مشكلات طبية بسيطة نسبيًا، مثل الخدش أو العدوى، أو في بعض الأحيان، قد يحدث بسبب حالات مرضية أكثر خطورة، والتي تتطلب العناية الطبية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز أسباب نزيف الحلق، وفقًا لما ذكره موقع "Medicalnewstoday".

أسباب نزيف الحلق

1- التعرض للصدمات

قد يظهر الدم في الحلق بسبب الصدمات، قد يشمل ذلك التعرض للكشط البلعومي، أي حدوث خدش في الحلق، بسبب ابتلاع شيء حاد، ما يسبب المعاناة من السعال، صعوبة في البلع، بصق الدم، ألم عند البلع، والشعور كما لو أن شيئًا ما عالق في الحلق.

ويمكن العلاج عن طريق تناول السوائل والأطعمة اللينة، واستخدام مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية، والغرغرة بالماء المالح.

2- إصابة الفم أو الصدر أو الحلق

قد تكون الإصابات في هذه المنطقة طفيفة، مثل عض جانب الخد، في حين قد تكون أكثر خطورة، وتنتج أثناء حادث سيارة أو اعتداء جسدي أو سقوط أو ضربة قوية في الصدر، وعندها تتطلب الرعية الطبية الفورية.

يمكن أن تؤدي الضربة القوية على الصدر إلى الكدمة الرئوية، ويمكن أن يعاني الشخص عندها من سعال الدم أو مخاط وردي اللون.

3- الآثار الجانبية للدواء

يمكن أن تتسبب الأدوية المضادة للتخثر، أو مميعات الدم، في سعال الدم، وقد يلاحظ الشخص الذي يتناول أيًا مما يلي أيضًا خروج دم في البول أو القيء ونزيف الأنف الغزير.

وإذا كان النزيف أحد الآثار الجانبية لأي من الأدوية، فيجب طلب استشارة الطبيب المُعالج.

4- حالات طبية

يمكن أن تتسبب العديد من الحالات الصحية في حدوث نزيف في الحلق، وقد تشمل أمراض اللثة، أو سوء نظافة الأسنان.

وتشمل الأعراض الأخرى لأمراض اللثة رائحة الفم الكريهة، احمرار اللثة والتهابها، ألم عند المضغ، وحساسية الأسنان وغيرها.

ويمكن تخفيف حدة الأعراض عن طريق الاهتمام بنظافة الفم، والإقلاع عن التدخين، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

اقرأ أيضًا: خروج الدم من الفم- حسام موافي يحذر: عرض لمرض خطير

5- الالتهابات البكتيرية والفيروسية

يمكن للعدوى أن تسبب معاناة الشخص من سعال البلغم المدمم، وتشمل تلك الحالات الالتهاب الشعبي، الالتهاب الرئوي، التهاب اللوزتين، ومرض السل.

وتعتمد العلاجات على نوع العدوى، ولكن قد يوصي الطبيب عمومًا بشرب الكثير من السوائل، وتناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، والحصول على قسط وافر من الراحة.

6- التهاب الغشاء المخاطي أو التهاب الفم

التهاب الغشاء المخاطي هو تقرح والتهاب مؤلم يحدث في أي مكان على طول القناة الهضمية، يصيب الخدين، واللسان، والحلق، وغيرهم، وتكون القروح حمراء، وأحيانًا مع وجود بقع بيضاء تنزف دمًا.

وعندما تتطور القروح في الفم، يوصي الطبيب بنظافة الفم بعناية، واستخدام مسكنات الآلام بدون وصفة طبية، كما يمكن أن يساعد استخدام فرشاة أسنان ناعمة في تقليل فرص إصابة اللثة.

7- قرحة المريء

يمكن أن تنتج قرحة المريء عن مرض الجزر المعدي المريئي أو التهاب المريء، أو تكرار القيء، أو الالتهابات، أو تناول أدوية معينة، أو الاستهلاك طويل الأمد للأطعمة والمشروبات الحمضية.

وبخلاف النزيف، يمكن أن تشمل الأعراض حرقة المعدة، وألم صدر، وصعوبة في البلع، والغثيان، والتقيؤ، وعادة ما يعتمد علاج هذه القرح على السبب المؤدي إليها.

8- مرض الانسداد الرئوي المزمن

قد يجد الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن الدم في البلغم، لكن سعال الدم هو عرض أقل شيوعًا لمرض الانسداد الرئوي المزمن، فمن المرجح أن يشير إلى التهاب في الصدر، على سبيل المثال.

وتشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن الأخرى الأكثر شيوعًا ضيق في التنفس، وضيق في الصدر، والسعال المزمن.

ويتضمن العلاج إدارة الأعراض ومنع المرض من التقدم وإلحاق المزيد من الضرر بالرئتين.

9- تضيق الصمام التاجي

تتسبب هذه الحالة في تضييق الصمام التاجي للقلب، مما يقيد تدفق الدم، وقد يعاني الأشخاص المصابون بتضيق الصمام التاجي من أعراض تشمل صعوبة في التنفس، وعدم الراحة في الصدر، والدوخة، وغيرها.

وفي حين أن الأدوية يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض، إلا أنها ليست حلاً دائمًا، ومع ذلك، من الممكن إصلاح أو استبدال الصمام التاجي المصاب بالتضيق.

10- سرطان الرئة

يعتبر سعال الدم من الأعراض الشائعة لسرطان الرئة، وقد يعاني المصاب أيضًا من ألم صدر، والسعال المستمر، وضيق في التنفس، والإعياء، وضعف الشهية، والالتهابات المتكررة.

وتشمل خيارات العلاج المتاحة الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، والعلاج الموجه، وغيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية