أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

3 أسباب تجعل دواء السكري بلا جدوى

11:40 ص الثلاثاء 17 أكتوبر 2023
3 أسباب تجعل دواء السكري بلا جدوى

مرضى السكري

كتب - كريم حسن

يمكن أن يتعرض بعض أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من عدم جدوى الدواء المنوط بالسيطرة على أعراض المرض، رغم الحرص على تناوله في الأوقات المحددة والجرعات اللازمة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، 3 أسباب تجعل دواء السكري بلا جدوى، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أسباب تجعل دواء السكري بلا جدوى

يصف الأطباء الأدوية للمساعدة في خفض نسبة الجلوكوز من خلال آليات مختلفة، ولكن لا ينبغي للأشخاص المصابين بداء السكري أن يفترضوا أن تناول الدواء وحده سيحافظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف إلى الأبد، حيث يجب أن تكون أدوية السكري مصاحبة للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وهناك مجموعة من الأسباب التي تجعل دواء السكري بلا جدوى، وتشمل ما يلي:

1- مقاومة الأنسولين

قد يبدأ سكر الدم في الارتفاع لأن البنكرياس لا ينتج ما يكفي من الأنسولين، أو أن الخلايا مقاومة للأنسولين الذي تقوم بإنتاجه، أو مزيج من الاثنين معا، ويمكن أن يحدث هذا بسبب زيادة الوزن والتغيرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة والعمر.

ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مقاومة الأنسولين، بحيث تجعل الجسم لا يستجيب بشكل صحيح للأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم.

كما أن عدم ممارسة الرياضة، وتناول الكربوهيدرات الزائدة يمكن أن يساهم أيضًا في مقاومة الأنسولين، وزيادة نسبة السكر في الدم، ووضع ضغط إضافي على البنكرياس.

اقرأ أيضًا: أعراض السكري- 6 علامات تصدر من المعدة

2- مدة الإصابة بمرض السكري

تعد الإصابة بمرض السكري لفترة طويلة عاملًا آخر يمكن أن يساهم في فعالية الدواء، نظرًا لأنه كلما طالت مدة إصابتك بمرض السكري، زاد احتمال تباطؤ عمل البنكرياس وعدم إنتاج كمية كافية من الأنسولين.

ويختلف تطور مرض السكري من شخص لآخر، ولكن، ليس من المستبعد أن يقوم الطبيب المعالج بتغيير أدويتك كلما طالت فترة إصابتك بالحالة.

3- عدم اتباع خطة العلاج الخاصة

قد تتوقف الأدوية عن العمل إذا لم يتناولها المريض كما هو موصوف له، أو استخدمت تقنيات غير مناسبة لحقن الأنسولين، أو تناول أدوية منتهية الصلاحية.

علامات تنذر مرضى السكري بأن الدواء لا يعمل

إذا كنت تعاني من أعراض ارتفاع السكر في الدم، مثل زيادة التبول أو العطش أو التعب أو فقدان الوزن، فقد يشير ذلك إلى أن نظام الدواء الخاص بك لم يعد يتحكم في مستويات الجلوكوز لديك.

وعليه، من المهم فحص مستويات السكر في الدم بانتظام في المنزل لمراقبة أي تغيرات.

قد يهمك: تظهر في الأذن- علامة خطيرة لداء السكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية