أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 عادات شائعة تضر بصحة أمعائك

03:21 م الإثنين 23 أكتوبر 2023
7 عادات شائعة تضر بصحة أمعائك

الأمعاء

كتبت- ندى نجيد:

الأمعاء هي أحد الأجزاء المهمة في الجهاز الهضمي، فهي المسؤولة عن ضمان امتصاص الجسم لمختلف العناصر الغذائية المسؤولة عن وظائف الجسم المختلفة والضرورية لصحتك، بدءًا من إنتاج الطاقة وحتى الصحة العقلية وتوازن الهرمونات.

وتعد الأمعاء موطنًا لملايين البكتيريا الجيدة التي تساعد في عملية الهضم وتكون مسؤولة عن المناعة القوية، ومع ذلك في كثير من الأحيان تسبب عادات الطعام والشراب غير الصحية بالإضافة إلى قلة النوم، المشاكل الصحية المتعلقة بالأمعاء.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية مجموعة من أبرز العادات الشائعة التي تضر بصحة الأمعاء وتؤثر على صحتك، وفقًا لما نشره موقع "Ndtv".

عادات شائعة تؤثر على أمعائك

1-قلة البريبايوتك في نظامك الغذائي

تعتبر الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على البريبايوتك مثل الموز والتفاح والثوم والبصل ضرورية لأمعائك، حيث تعمل البريبايوتك على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتعزز صحة الأمعاء بشكل عام.

2-تناول كميات كبيرة من السكر

إذا كان نظامك الغذائي يتضمن الأطعمة المصنعة فقط، فقد يكون ذلك ضارًا جدًا لأمعائك، كما أن تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يضر البكتيريا الصحية في أمعائك، ويمكن أن يؤدي الخلل الناتج إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر مما قد يسبب التهابًا في الجسم.

3-النوم غير المنتظم

تؤدي دورة النوم غير المنتظمة إلى مشاكل حادة مثل التعب المستمر والتهيج والحموضة، ويؤدي عدم الحفاظ على دورة نوم صحية إلى زيادة التوتر الذي يضر بأمعائك.

4-الجفاف

الماء مهم لصحتك العامة، كما أن شرب كمية جيدة من الماء على فترات منتظمة يساعد على الهضم ويحسن البشرة وينظم حركة الأمعاء، لذا ينصح الأطباء بضرورة شرب الكثير من الماء طوال اليوم.

5-عدم ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة مهمة جدًا للحصول على جسم رشيق وصحي، وتعمل على تحسين صحة القلب والدورة الدموية في الجسم.

ويعد أي شكل من أشكال النشاط البدني سواء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو اليوغا، يسبب حركة في الجسم، وهو أمر مفيد أيضًا للأمعاء.

6-قلة تناول الألياف

اتباع نظام غذائي منخفض الألياف يسبب العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالأمعاء، مثل الإسهال والإمساك، نظرا لأن الألياف مهمة لعملية الهضم الجيدة وكذلك استقرار مستويات السكر في الدم.

تعتبر الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة مصادر غنية بالألياف، ويجب أن تكون جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي المعتاد.

7-الإفراط في استهلاك الكحول

شرب الكثير من الكحول بانتظام يؤدي إلى خلل في بكتيريا الأمعاء، تُعرف هذه الحالة باسم ديسبيوسيس، لذا ينصح الأطباء في هذه الحالة بضرورة شرب الماء بشكل معتدل لضمان عدم الإضرار بالأمعاء والبكتيريا السليمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية