أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يظل ضغطك مرتفعًا رغم اتباع نمط حياة صحي؟

02:39 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
لماذا يظل ضغطك مرتفعًا رغم اتباع نمط حياة صحي؟

ارتفاع الضغط

كتبت- ياسمين الصاوي:

يفاجئ البعض عند قياس ضغط الدم عن طريق الصدفة بارتفاع معدلاته رغم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية، فما الذي يمكن أن يسبب ارتفاع الضغط في هذه الحالة؟

عادة ما يحذر الأطباء من تجاهل ارتفاع ضغط الدم، لأن ذلك قد يؤثر على صحة القلب والدماغ على حد سواء، حسبما نشر موقع "WebMD".

أسباب ارتفاع ضغط الدم المستمر

يمكن أن يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم الأساسي حتى لو كان يمارس الرياضة بانتظام، ويعتمد على تناول الأطعمة الصحية، ولا يدخن السجائر.

ارتفاع ضغط الدم الأساسي يشير إلى ارتفاع الضغط لسبب غير معروف، لكنه عادةً ما يرتبط بتاريخ العائلة والأسباب الوراثية، أي إصابة أحد أفراد الأسرة بالمشكلة نفسها، ولا يقتصر الأمر على الأب والأم والأشقاء، بل يمتد ليصل إلى الأجداد والأعمام.

أما ارتفاع ضغط الدم الثانوي يدل على ارتفاع ضغط الدم الناتج عن مرض معين، مثل الفشل الكلوي أو توقف التنفس أثناء النوم أو تسمم الحمل أو أمراض الغدة الدرقية.

وقد يرتبط ارتفاع ضغط الدم المستمر بالسمنة أو زيادة الدهون حول محيط الخصر، وبالتالي يجب فقدان الوزن بشكل صحي ومثالي.

ماذا تفعل عند ارتفاع الضغط باستمرار؟

يجب العلم بأن هذه المشكلة عادة ما تتطلب المتابعة مع الطبيب المختص لوصف الأدوية اللازمة لخفض ضغط الدم المرتفع قبل حدوث مضاعفات خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وعادة لا يلاحظ الشخص المصاب بارتفاع ضغط الدم المستمر أعراضًا واضحة، مثل الصداع أو زيادة ضربات القلب أو غيرها، فقد ينقلب الأمر رأسًا على عقب فجأة، ويصاب بمشكلة صحية خطيرة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية