أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أسباب لانسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم

04:53 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
7 أسباب لانسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم

انسداد الأنف

كتب- كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من انسداد الأنف والزكام وسيلان الأنف في أول فترة من الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، فما السبب وراء تلك الحالة؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، سبب المعاناة من انسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب انسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم

هناك عدة تفسيرات لانسداد الأنف في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم، ويعد السبب الأكثر شيوعا هو المواد المسببة للحساسية، والتي تشمل ما يلي:

1- عث الغبار

إذا كان لديك حساسية من عث الغبار، فإن جزيئات برازه يمكن أن تجعلك تعاني من العطس وحكة العين والاحتقان الصباحي.

ويجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من عث الغبار اتباع الطرق السليمة للتعامل معه طوال العام، على عكس أولئك الذين يعانون من الحساسية الموسمية.

2- حبوب اللقاح

تبلغ الحساسية الموسمية ذروتها في فصلي الربيع والخريف، والمعاناة من الحساسية تجاه أي من حبوب اللقاح قد يكون السبب وراء زيادة مخاط الأنف أو تورم الأنسجة في الأنف.

ويمكن أن تأتي حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية الموسمية من النوافذ المفتوحة، أو يمكن أن تدخل من خلال نظام تهوية مكيف الهواء.

3- العفن

قد يكون التعرض للعفن داخل المنزل السبب الليلي للمعاناة من انسداد الأنف، لذا، تنصح الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة الأشخاص بالتحقق من خلو الأماكن التالية من العفن، وتشمل الحمامات، المزاريب، سلات المهملات، وغيرها.

وينصح بالحرص على النظافة الدائمة للوقاية من ظهور العفن في المنزل، واستشر طبيب الحساسية إذا لم تتمكن من الحصول على راحة من مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية.

4- وبر الحيوانات الأليفة

إذا كنت تربي كلبًا أو قطة أو طائر ما يشاركك مكان إقامتك الليلي، فقد يتسبب ذلك في معاناتك من تلك الحالة، وإذا كنت تعاني من تلك الحالة، فلا تجعل حيوانك الأليف مع في غرفة واحدة أثناء النوم ليلًا.

كما يمكنك أيضًا اتخاذ تدابير معينة لتقليل التهاب الأنف وانسداده، وتشمل تحميم حيوانك الأليف بشامبو مضاد للحساسية، ونقل صندوق القمامة خارج غرفة النوم، إلى جانب اختيار الأرضيات الصلبة لمنع الوبر من الاستقرار في السجاد.

5- ارتجاع المريء

مرض الجزر المعدي المريئي هو حالة مزمنة تسبب تدفق محتويات المعدة إلى الحلق والممرات الأنفية.

وأظهرت الدراسات أن ارتجاع المريء غالبًا ما يرتبط بالتهاب الأنف، ويمكن أن تتفاقم أعراض ارتجاع المريء في الليل، بسبب وضعية النوم.

6- دخان التبغ

إذا دخنت أو تعرضت للتدخين السلبي خلال النهار، فقد تصاب بالتهاب الأنف في الصباح الباكر، ويجب العلم بأن التدخين السلبي أيضًا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بمشاكل الجيوب الأنفية المزمنة.

7- الهرمونات

التغيرات الهرمونية التي تواجهينها أثناء الحمل والدورة الشهرية يمكن أن تسبب أيضًا اختناقًا في الصباح، وتعاني بعض النساء الحوامل من التهاب الأنف المرتبط بالحمل.

وتظهر الدراسات أن هناك طرق يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض، ومنها ري الأنف بالماء المالح باستخدام وعاء نيتي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية