أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. خضراوات تخفض مستوى السكر في الدم

12:59 م الإثنين 27 نوفمبر 2023
لمرضى السكري.. خضراوات تخفض مستوى السكر في الدم

السكري

كتبت- ندى نجيد:

يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم صعوبة في اختيار الأطعمة التي يمكن تناولها بشكل آمن.

ويشير الخبراء إلى أنه يمكن تحقيق نتائج إيجابية من خلال تعديل النظام الغذائي باستخدام الخضروات الصحية، التي يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تنظيم مستويات الإنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بالخضروات المناسبة لإدارة الإنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم، وفقًا لما نشره موقع "Times of India".

خضراوات تخفض مستوى السكر في الدم

1. القرع المر

يعد القرع المر، المعروف أيضًا باسم الكاريلا، من بين الخضروات الصحية الغنية بالألياف، ويساهم في تحسين استخدام الجلوكوز وزيادة حساسية الأنسولين، مما يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

2. البامية

تحتوي البامية على كميات كبيرة من الألياف ومركبات تبطئ امتصاص السكر، مما يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الارتفاع المفاجئ.

3. البروكلي

البروكلي يتميز بكونه منخفض السعرات الحرارية وغنيًا بالألياف، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله خيارًا جيدًا للتحكم الطبيعي في مستويات السكر في الدم.

4. السبانخ

يساهم تناول السبانخ، بفضل غناها بالحديد والمعادن ومضادات الأكسدة، في تحسين حساسية الأنسولين والسيطرة على نسبة السكر في الدم.

5. الكالي

يُعد الكالي، كخضار ورقية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، خيارًا منخفض السعرات الحرارية يساهم في التحكم الفعّال في مستويات السكر في الدم.

6. الفاصوليا

الفاصوليا تعتبر خيارًا صحيًا آخر يمكن لمرضى السكر تضمينه في نظامهم الغذائي، وتعتبر من المصادر الغنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والماغنيسيوم.

وتحتوي الفاصوليا أيضًا على الألياف والبروتين، وتُعتبر ضمن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهي عناصر مقاومة طبيعية ضد مرض السكري.

7. الكرنب

الكرنب يعد وسيلة ممتازة لإضافة فيتامينات A وK إلى نظام مرضى السكري، ويتميز بغناه بالمنجنيز والألياف وفيتامين B6.

ويساعد الكرنب في خفض مستويات السكر في الدم وضمان سلامة عمل البنكرياس، حيث يقوم بإفراز الأنسولين الحيوي الذي يتحكم في مستويات السكر في الدم.

8. القرنبيط

القرنبيط يعد من الخضروات المنخفضة الكربوهيدرات ويوفر كميات جيدة من فيتامين C، ويمكن أن تساعد الكميات المناسبة من الحديد والكالسيوم والألياف في خفض مستويات السكر في الدم.

9. الخيار

الخيار هو خيار منخفض الكربوهيدرات لمرضى السكري، ويساعد في مراقبة ارتفاع مستويات السكر في الدم،ويُعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين K بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين C.

10. الطماطم

تُعتبر الطماطم من الأطعمة الفائقة الأخرى لمرضى السكري، حيث تكون غنية بفيتامين C وتعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين A والبوتاسيوم والألياف. يُنصح بتضمين الطماطم في نظام غذائي يومي لمرضى السكر.

11. البطاطا

البطاطا تحتوي على الأنثوسيانين التي تساهم في التحكم في مستويات السكر في الدم، وتعتبر غنية بالمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمرضى السكر.

12. اللفت

كغيره من الخضروات الورقية، يُعتبر اللفت طعامًا رائعًا قد يساعد في مكافحة مرض السكري.

13. الباذنجان

الباذنجان هو نبات منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لمرضى السكر، ويمكن أن يمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم من خلال تنظيم إنتاج الأنسولين.

14. البصل

يُعتبر البصل مفيدًا لمرضى السكر، حيث يساعد على موازنة مستويات الأنسولين في الجسم للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

15. الثوم

الثوم من الأطعمة الصحية المفيدة للوقاية من مرض السكري، حيث يساهم في تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية