أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة طارق عبدالعزيز.. ماذا تفعل عند التعرض للنوبة القلبية بمفردك؟

02:05 م الإثنين 27 نوفمبر 2023
بعد وفاة طارق عبدالعزيز.. ماذا تفعل عند التعرض للنوبة القلبية بمفردك؟

الفنان الراحل طارق عبد العزيز

كتبت- ندى نجيد:

فجع الوسط الفني مساء أمس الأحد، بسبب رحيل الفنان طارق عبد العزيز الذي توفي عن عمر يناهز 55 عامًا بسبب نوبة قلبية مفاجئة أصابته أثناء تصوير إحدى الأعمال الفنية، ونقل على الفور إلى المستشفى حيث فارق الحياة.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تدهورًا في حالة الفنان الراحل، حيث أجرى عملية قسطرة وتركيب دعامات للقلب قبل 6 أشهر تقريبًا.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية ما الذي يجب أن تفعله عند تعرضك لنوبة قلبية وأنت بمفردك، وفقًا لما نشره موقع "NHCS".

ماذا تفعل عند حدوث نوبة قلبية؟

1. الحصول على مساعدة الطوارئ

في حالة تعرضك لنوبة قلبية بغض النظر عما إذا كنت بمفردك أو بحضور الآخرين، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو أن تتوقف عما تفعله وتطلب المساعدة الطبية الطارئة، لإنقاذ عضلة القلب.

ما يجب القيام به أثناء انتظار وصول المساعدة الطبية؟

- تناول الأسبرين "إذا لم تكن لديك حساسية منه"

الأسبرين هو الدواء الأكثر شيوعًا لتسييل الدم في العالم، والذي سيحسن فرصك في البقاء على قيد الحياة عند تناوله أثناء النوبة القلبية .

تحدث معظم حالات النوبات القلبية بسبب تكوّن جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية المسؤولة عن إمداد القلب بالدم، ويؤدي الانسداد الناتج إلى حرمان القلب من الدم الغني بالأكسجين، مما يتسبب في تلف عضلة القلب، التي تموت تدريجيًا.

وقد يساعد تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية لأنه يمنع تضخم الجلطة، مما يمنح الجسم فرصة لتكسير جلطة الدم.

إذا كان لديك الأسبرين في المنزل، وتعرف أنك لا تعاني من حساسية تجاهه، فيمكنك التفكير في تناوله أثناء انتظار وصول خدمات الطوارئ الطبية.

2. استلقِ وحافظ على هدوئك

لا تُصب بالذعر وحافظ على هدوئك واستلقي واستريح أثناء انتظار المساعدة.

ما لا يجب فعله أثناء نوبة قلبية

1. لا تعتمد على تناول النتروجليسرين فقط

إن تناول دواء موصوف، مثل النتروجليسرين الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية مؤقتًا لتحسين تدفق الدم إلى القلب من غير المرجح أن يوقف الأزمة القلبية، لذا فأنت لا تزال بحاجة إلى طلب المساعدة.

وأكد الأطباء، أن النتروجليسرين لم يثبت أنه يمنع النوبات القلبية أو يحسن البقاء على قيد الحياة بشكل كبير أثناء النوبة، ولكنه أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية، وهي حالة مختلفة تمامًا حيث يعاني المرضى من ألم في الصدر أو عدم الراحة عند بذل جهد، وتناول النتروجليسرين خلال هذه الحالة قد يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الضيقة مؤقتًا وتخفيف الانزعاج.

2. لا تسعل بشكل متكرر

في الحالات النادرة التي يكون فيها نبض القلب بطيئا للغاية بسبب آلية منعكسة غير طبيعية، قد يساعد السعال في استعادة إيقاع القلب الطبيعي، ولكن هذا ليس ما يحدث في النوبة القلبية، لذا يحذر الأطباء من تكرار السعال أثناء الإصابة بالنوبة القلبية.

3. عدم الضغط على الصدر

كما هو الحال مع السعال المتكرر لن يساعد أثناء نوبة قلبية، فإن الضغط على منطقة الصدر أثناء نوبة قلبية من غير المرجح أن يساعد أيضًا، إلا إذا توقف قلب الشخص عن النبض "السكتة القلبية"، ففي هذه الحالة ينبغي إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، ويفضل أن يقوم بذلك شخص مدرب على القيام بذلك.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة طارق عبد العزيز- معلومات قد تهمك عن مرضه

أعراض النوبة القلبية

تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

• ألم شديد في الصدر، مثل الضغط أو الثقل في الجزء الأوسط أو الأيسر من الصدر، ويستمر عادةً لمدة 20 دقيقة على الأقل.

• ألم ينتشر إلى الجزء العلوي من الذراع أو الرقبة أو الفك الأيسر.

• التعرق الغزير.

ولكن كبار السن والنساء والذين يعانون من مرض السكري قد يصابون بأعراض الأزمة القلبية غير التقليدية، وتشمل ما يلي:

• ضيق في التنفس.

• ألم خفيف في الصدر.

• الغثيان والقيء.

• ألم في الجزء المركزي العلوي من البطن.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية