أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التحدث في التليفون المحمول قد يهددك بمرض مزمن- ما هو؟

12:29 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2023
التحدث في التليفون المحمول قد يهددك بمرض مزمن- ما هو؟

الهواتف المحمولة

كتب - كريم حسن

من المعروف ألأن التحدث في التليفون المحمول لفترات طويلة يمكن أن يسبب تعرض الشخص إلى مجموعة كبيرة من الأضرار الصحية، ولكن هل يمكن أن يسبب ذلك أمراض مزمنة؟

يكشف "الكونسلتو" في السطور التالية، طبيعة المرض المزمن الذي قد ينتج عن التحدث في التليفون المحمول، وفقًا لموقع "Eating well".

كيف يؤثر التليفون المحمول على صحة الشخص؟

تنبعث من الهواتف المحمولة مستويات منخفضة من طاقة الترددات الراديوية، وقد ربطت الدراسات السابقة ذلك بارتفاع نسبة السكر في الدم بعد التعرض قصير المدى.

وأجريت دراسة في سبتمبر 2022 في مجلةFrontiers in Public Health ، كشفت أن ارتفاع استخدام الهاتف الخلوي عبر المكالمات والرسائل النصية والألعاب قد يزيد من ضغط الدم لدى الأطفال والمراهقين.

ومع ذلك، أشارت دراسة BMC للصحة العامة في نوفمبر 2022، إلى أن زيادة استخدام الخلايا قد يؤدي في الواقع إلى خفض ضغط الدم.

وشرعت مجموعة من الباحثين الصينيين في معرفة المزيد حول العلاقة المحتملة بين التحدث على الهواتف المحمولة ومؤشر الأمراض، ووفقًا لهذه الدراسة الجديدة المنشورة في 4 مايو 2023 في مجلة القلب الأوروبية - الصحة الرقمية، مقارنة بأولئك الذين يتلقون مكالمات هاتفية لمدة 5 دقائق أو أقل، فإن التحدث على الهاتف الخلوي لمدة 30 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا قد يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: احذر- استعمال الموبايل في الحمام يعرضك لهذه الأضرار

كيف يسبب التليفون المحمول ارتفاع ضغط الدم؟

أجريت دراسة على 212.046 شخصًا مسجلين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات كبيرة للمعلومات الصحية لحوالي نصف مليون من سكان المملكة المتحدة.

وبالإضافة إلى جمع المعلومات حول القياسات الحيوية الصحية، بما في ذلك ضغط الدم، استفسر البنك الحيوي عن استخدام الهاتف الخليوي، بما في ذلك تلقي واستقبال المكالمات واستخدام الهاتف لأغراض أخرى.

وقام العلماء بتحليل بيانات المتابعة من المشاركين مع مرور الوقت، وقارنوا وقت التحدث عبر الهاتف الخليوي بالحالات الجديدة لارتفاع ضغط الدم.

وتم تقسيم استخدام الهاتف الخليوي إلى واحدة من 4 فئات على أساس إجمالي الوقت، وكلما زاد عدد الدقائق التي يقضيها الأفراد في الدردشة عبر الهاتف، زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يلي:

- 30 إلى 59 دقيقة من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 8%

- من 1 إلى 3 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13%

-4 إلى 6 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 16%

- 6 ساعات من المكالمات أسبوعيًا: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 25%

قد يهمك: كيف يؤثر هاتفك على صحة مفاصلك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية