أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يزداد أثناء الليل- دليلك للسيطرة على ضيق التنفس

11:41 ص الخميس 14 ديسمبر 2023
يزداد أثناء الليل- دليلك للسيطرة على ضيق التنفس

ضيق التنفس أثناء الليل

كتب - صابر نجاح

يعاني بعض الأشخاص من ضيق التنفس، خاصة عند حلول المساء، وعادةً ما يكون علامة تحذيرية على الإصابة بأمراض خطيرة، مثل الوذمة الرئوية، أو قصور عضلة القلب، أو الإنسداد الرئوي، فكيف يمكن السيطرة عليه؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أبرز الطرق التي تساعد في السيطرة على ضيق التنفس أثناء الليل، حسبما جاء في موقع "Medical news today".

دليلك للسيطرة على ضيق التنفس أثناء الليل

1- التنفس العميق

التنفس بعمق من خلال البطن يمكن أن يساعد على التحكم في ضيق التنفس، حيث يمكن ذلك من خلال الاستلقاء ووضع اليدين على البطن، والتنفس بعمق من خلال الأنف، والقيام بالزفير ببطء عبر الفم، لإفراغ الرئتين.

يمكن للأشخاص القيام بهذا التمرين عدة مرات يوميًا أو كلما شعروا بضيق في التنفس، حيث إنه من الأفضل الاستمرار في التنفس ببطء، وسهولة، وعمق، وليس بسرعة.

2- التنفس من الفم

تمرين التنفس الآخر الذي يمكن أن يساعد في تخفيف ضيق التنفس هو التنفس من خلال الشفاه، حيث يساعد على تقليل ضيق التنفس عن طريق إبطاء وتيرة تنفس الشخص، وهذا مفيد بشكل خاص إذا كان ضيق التنفس بسبب القلق.

اقرأ أيضًا: احذر ضيق التنفس في الليل- علامة على الإصابة بهذه الأمراض

لمحاولة التنفس من خلال الشفاه في المنزل، يمكن للأشخاص ما يلي:

- الجلوس بشكل مستقيم على كرسي مع استرخاء الكتفين.

- الضغط على الشفاه معًا، مع الحفاظ على فجوة صغيرة بينهما.

- الاستنشاق من خلال الأنف لبضع ثوان.

- القيام بالزفير بلطف من خلال الشفاه.

ويمكن للأشخاص تجربة هذا التمرين كلما شعروا بضيق في التنفس، ويمكنهم تكراره طوال اليوم حتى يشعروا بالتحسن.

3- شرب القهوة

قد يساعد شرب القهوة السوداء على تخفيف ضيق التنفس، حيث إن الكافيين الموجود يمكن أن يقلل من ضيق العضلات في مجرى الهواء لدى الشخص.

حيث أفادت مراجعة من عام 2010 أن تأثيرات الكافيين تحسن قليلاً من طريقة عمل مجرى الهواء لدى الأشخاص المصابين بالربو، قد يكون هذا كافيًا لتسهيل عملية استنشاق الهواء.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن شرب الكثير من القهوة يمكن أن يزيد من معدل ضربات قلب الشخص، لذلك من المهم عدم الإفراط في استهلالكه بكميات كبيرة.

قد يهمك: أبرزها الربو.. 6 أمراض تمنعك من النوم ليلًا

4- تناول الزنجبيل الطازج

تناول الزنجبيل الطازج، أو إضافة البعض منه إلى الماء الساخن كمشروب، قد يساعد في تقليل ضيق التنفس الذي يحدث بسبب عدوى الجهاز التنفسي، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يكون فعالاً في مكافحة الفيروس المخلوي التنفسي، وهو سبب شائع لالتهابات الجهاز التنفسي.

5- استنشاق البخار

يمكن أن يساعد استنشاق البخار في الحفاظ على نظافة الممرات الأنفية للشخص، مما يساعده على التنفس بسهولة أكبر،فقد تؤدي الحرارة والرطوبة الناتجة عن البخار أيضًا إلى تحلل المخاط في الرئتين، مما قد يقلل أيضًا من ضيق التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية