أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد اشتباه إصابة شريف إكرامي- هكذا تتعرف على الملاريا

08:08 م الجمعة 08 ديسمبر 2023
بعد اشتباه إصابة شريف إكرامي-  هكذا تتعرف على الملاريا

شريف إكرامي

كتب- صابر نجاح:

خضع شريف إكرامي، حارس مرمى بيراميدزلفحوصات طبية للكشف عن الملاريا، وذلك بعد اشتباه الإصابة بها لكن جاءت النتيجة سلبية، في ظل تواجد بعثة الفريق السماوي في جنوب إفريقيا.

ومنذ وصول البعثة إلى بريتوريا وإكرامي يعاني من نزلة برد حادة وارتفاع شديد في درجات الحرارة ما منعه من خوض التدريبات خلال الأيام الماضية.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، علامات الإصابة بـ الملاريا، وذلك حسبما جاء في موقع، " webmd.

أسباب الإصابة بالملاريا

تنجم الملاريا عن طفيليات البلازموديوم التي يحملها نوع معين من البعوض يسمى الأنوفيلة، حيث إنه عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بالملاريا، فإنها تشرب دمه الذي يحتوي على الطفيليات، وعندما تلدغ البعوض شخصًا آخر، فإنها تحقن الطفيليات في ذلك الشخص،وهكذا ينتشر المرض.

اقرأ أيضًا: س & ج- دليل شامل عن الملاريا

بمجرد دخول الطفيليات إلى الجسم، فإنها تنتقل إلى الكبد ، حيث تتكاثر، حيث إنها تدخل إلى خلايا الدم الحمراء ، وتضع بيضها، وتتكاثر حتى تنفجر خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى إطلاق المزيد من الطفيليات في مجرى الدم.

كيف تنتشر الملاريا؟

عندما تلدغ البعوضة شخصًا مصابًا بالملاريا، فإنها تشرب دمه الذي يحتوي على الطفيليات. عندما تلدغ البعوضة شخصًا آخر، فإنها تحقن الطفيليات في ذلك الشخص. هكذا ينتشر المرض.

بمجرد دخول الطفيليات إلى جسمك، فإنها تنتقل إلى الكبد ، حيث تتكاثر. تدخل إلى خلايا الدم الحمراء ، وتضع بيضها، وتتكاثر حتى تنفجر خلايا الدم الحمراء. يؤدي هذا إلى إطلاق المزيد من الطفيليات في مجرى الدم. نظرًا لأنها تهاجم المزيد من خلايا الدم الحمراء السليمة، فقد تجعلك هذه العدوى مريضًا جدًا.

قد يهمك: طبيب يحذر من هذه الأمراض: تنتقل من الأم للجنين

أعراض الملاريا

تبدأ أعراض الملاريا عادةً بعد حوالي 10 إلى 15 يومًا من التعرض للدغة بعوضة مصابة، حيث يمكن أن تشمل أعراض الملاريا ما يلي:

- ارتفاع درجة الحرارة

- القشعريرة.

- التعرق.

- الغثيان أو القيء.

- الصداع.

- إسهال.

- الشعور بالتعب الشديد.

- آلام الجسم.

- إصفرار الجلد.

- ظهور البراز الدموي.

الفرق بين الملاريا ونزلات البرد

ويمكن أن تكون أعراض الملاريا مشابهة لأعراض البرد أو الأنفلونزا ، لذلك قد يكون من الصعب التفرقة بينهما بالإضافة إلى أنه لا تظهر أعراض الملاريا دائمًا خلال أسبوعين.

قد يهمك أيضًا: مع دخول فصل الصيف- 5 أمراض تنتقل بالبعوض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية