أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري النوع 1- أطعمة مفيدة يجب تناولها

02:33 م السبت 22 أبريل 2023
لمرضى السكري النوع 1- أطعمة مفيدة يجب تناولها

أطعمة مفيدة لمرضى السكري

كتب - كريم حسن

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 إلى موازنة ما يأكلونه ويشربونه مع الدواء اللازم، للحفاظ على مستوى السكر في الدم لديهم، والوقاية من حدوث المضاعفات الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأطعمة المفيدة والمضرة لمرضى السكري النوع 1، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أطعمة مفيدة لمرضى السكري النوع 1

1- البروتين

يمكن أن يساعد تضمين البروتين في كل وجبة في موازنة نسبة السكر في الدم، ويجب على المرضى اختيار الأطعمة البروتينية الصحية وتنويع خياراتهم، ومن أبرز أمثلتها اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، السمك، البيض، الفول والعدس، التوفو، المكسرات والبذور، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

2- الخضروات غير النشوية

يجب على مرضى السكري النوع 1 تضمين الكثير من الخضار غير النشوية في النظام الغذائي، حيث أن الأنظمة الغذائية التي تتكون أساسًا من الأطعمة النباتية تظهر فوائد في السيطرة على مرض السكري وفقدان الوزن وضغط الدم.

والخضروات غير النشوية غنية بالألياف ولها تأثير أقل على نسبة السكر في الدم مقارنة بالخضروات النشوية، وتشمل الخس واللفت والملفوف والسبانخ والجرجير والفلفل والكوسة والباذنجان والفاصوليا الخضراء والفطر والقرنبيط.

3- المكسرات والبذور والبقوليات

تعد المكسرات والبذور والفاصوليا والبقوليات مصادر جيدة للألياف، والتي يمكن أن تبطئ إطلاق السكر في الدم، كما أنها مصدر للبروتين.

ومن أمثلة هذه الأطعمة الجوز واللوز والبندق وبذور الشيا واليقطين وعباد الشمس والفاصوليا والعدس وحبوب الحمص.

اقرأ أيضًا: طبيب كيم كاردشيان يكشف مخاطر أدوية السكري لإنقاص الوزن

4- الحبوب الكاملة

يجب أن يختار الناس الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة، حيث تعتبر الحبوب الكاملة مصدرًا للكربوهيدرات، لكن محتواها من الألياف يعني أن لها تأثيرًا أفضل على نسبة السكر في الدم من الحبوب المكررة.

ومع ذلك، فمن المستحسن توخي الحذر مع حجم الحصة ومراقبة تأثير هذه الأطعمة، التي تشمل الأرز البني والخبز الأسمر ومكرونة الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان.

5- الدهون الصحية

إن تضمين الدهون الصحية في الوجبات يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بالشبع وتجنب تناول الكثير من الكربوهيدرات.

وتشمل الدهون الصحية الافوكادو وزيتون الزيتون والمكسرات والبذور والأسماك الزيتية، مثل السلمون والتونة والماكريل.

6- المياه

يعني وجود كمية أقل من الماء في الجسم ارتفاع تركيز السكر في الدم، لذلك من الضروري أن يظل الشخص المصاب بداء السكري من النوع 1 رطبًا، من خلال شرب كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم.

قد يهمك: على أعتاب السكري- 5 طرق تخلصك من السكر في الطعام

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية