أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شهر التوعية.. استشاري جهاز هضمي يكشف طرق التعايش مع السيلياك

12:28 م الإثنين 15 مايو 2023
في شهر التوعية.. استشاري جهاز هضمي يكشف طرق التعايش مع السيلياك

السيلياك وأعراضه المزعجة

كتبت- ندى نجيد:

مرض السيلياك من أمراض المناعة الذاتية الناتج عن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من بروتين الجلوتين المتواجد في القمح والشعير وغيرها من الحبوب، وهو مرض مزمن يتطلب خطة للتعايش معه.

وخصص شهر مايو من كل عام للتوعية بمرض السيلياك، حيث يتم إطلاق حملات توعوية من الجهات الصحية الدولية لهذا المرض المناعي، وتسلط هذه الحملات الضوء على التقدم الطبي في طرق تشخيصه والسيطرة عليه.

من جانبه، قال الدكتور محمد خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، إن مرض السيلياك نوع من أنواع حساسية الأطعمة وهي "حساسية القمح"، التي تسبب صعوبة في قيام الأمعاء الدقيقة بدورها في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

أعراض السيلياك

أوضح خورشيد، أن مرض السيلياك من الأمراض التي يصعب تشخيصها بوجه عام، نظرًا لتشابه أعراضه مع أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي تتمثل في ألم في البطن، وإسهال، وانتفاخ وغازات.

تشخيص السيلياك

أكد خورشيد، أن مرض السيلياك يتم تشخيصه بالاعتماد على أخذ عينة من الأمعاء الدقيقة باستخدام المناظير الداخلية، أو فحص عينة دم لتحديد وجود أو عدم وجود أنواع معينة من الأجسام المضادة الشائع وجودها عند مرضى السيلياك، لافتًا إلى أنه يزداد انتشاره بين الأطفال بشكل كبير.

وأشار إلى أن السبب الرئيس لحدوث مرض السيلياك، هو أن الجهاز المناعي بجسم الإنسان يصبح مهيئًا لحمايته من الأجسام الغريبة التي تهاجمه، لكن مرضى السيلياك يصعب على جهاز مناعتهم التعرف على الجلوتين مما يسبب هجوم جهاز المناعة على سطح الأمعاء الدقيقة عند تناول المريض أطعمة غنية بالجلوتين.

وأضاف: "هذا الأمر يسبب تلف في الشعيرات المتواجدة على سطح الأمعاء الدقيقة والمسؤولة عن امتصاص العناصر الغذائية، مما يجعل المريض يعاني في النهاية من حساسية القمح، والتي ينتج عنها سوء التغذية".

علاج السيلياك وطرق التعايش معه

أفاد خورشيد، بأنه لا يوجد علاج حتى الآن لمنع الإصابة بمرض السيلياك، ولكن يتم السيطرة عليه عن طريق بعض الإجراءات الوقائية، من خلال اتباع أنظمة غذائية صحية ومتوازنة، والابتعاد عن الكثير من المنتجات الغذائية المحتوية على الجلوتين مثل: القمح والشعير والمكرونة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية