أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء شهير لعلاج الكوليسترول يصيب رجل بالشلل

01:18 م الأحد 07 مايو 2023
دواء شهير لعلاج الكوليسترول يصيب رجل بالشلل

مارك فيرمان

كتبت- ياسمين الصاوي:

أدى تناول رجل يبلغ من العمر47 عامًا دواء من مركب الستانينات المضادة للكوليسترول، اسمه العلمي "اتورفاستاتين" (الأقراص الشهيرة لعلاج الكوليسترول)، إلى عدم عدم قدرته على المشي وحاجته للجلوس على كرسي متحرك.

كان الرجل الذي يُدعى مارك فيرمان، قد بدأ تناول الدواء منذ 4 أعوام، ولم يكن يشعر بأي مشكلات صحية حتى صار يبذل كل ما في وسعه من أجل ترك الفراش كل صباح، حسبما نشر موقع "The Sun".

اقرأ أيضًا: 4 طرق سحرية لخفض الكوليسترول خلال 30 دقيقة

بدأ الرجل الأربعيني يشكو أيضًا من ألم العضلات وارتفاع درجة حرارة جسمه في المساء، وخلال 9 أشهر، فقد قدرته على الحركة، واستقال من وظيفته، وصار يحتاج إلى الجلوس على كرسي متحرك طوال الوقت.

أصيب فيرمان بمرض مناعي نادر يسمى الاعتلال العضلي، حيث يسبب ضعف والتهاب مزمن في العضلات، وهو ما أكده الأطباء خلال تشخيصه.

ويأمل الأطباء أن يتم السيطرة على الأعراض التي يعاني منها من خلال تغيير البلازما، وهي جزء سائل في الدم يمكن إزالته واستبداله.

وفسّر الأطباء هذه الحالة بأن جسم فيرمان قد أظهر رد فعل عنيف تجاه الدواء، ومن ثم قام الجهاز المناعي بمهاجمة العضلات، أي تسبب في حدوث مرض مناعي عضلي، وهي حالة غير شائعة.

يعد الاعتلال العضلي أحد الأعراض الناردة جدًا لدواء اتورفاستاتين، حيث يمكن أن يحدث لدى فئة قليلة من متناولي أدوية خفض الكوليسترول، لذا يجب الحذر والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية