أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- دليلك لتناول الفواكه الصيفية

12:17 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
لمرضى السكري- دليلك لتناول الفواكه الصيفية

تناول مرضى السكري للفواكه

كتب - كريم حسن

يتخوف بعض أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من تناول الفواكه، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات، مما يؤثر بالسلب على نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي إلى ارتفاعها.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح لمرضى السكري لتناول الفواكه الصيفية، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

كيف تؤثر الفاكهة على مستويات السكر في الدم؟

الفاكهة مصدر للكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف وسكر الفركتوز، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة وماء، مما يجعلها غذاءً غنيًا بالعناصر الغذائية.

ولكن على الرغم من العديد من العناصر الغذائية التي تعزز الصحة في الفاكهة، فغالبًا ما يتم تمييز الفركتوز على أنه عنصر غذائي يجب تجنبه إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

تأثير سكر الفاكهة على سكر الدم

على الرغم من الفركتوز يؤثر في النهاية على مستويات الجلوكوز في الدم، إلا أن تناوله في الفاكهة يكون مع بعض العناصر الغذائية المعززة للصحة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الفركتوز التي تستهلكها عند تناول الفاكهة الكاملة أقل مما تستهلكه عند تناول أو شرب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز في شكل شراب الذرة عالي الفركتوز.

وعليه، يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري الاستمتاع بتناول الفواكه إذا رغبوا في ذلك، ومن المهم أن يتم الوضع في الاعتبار كمية الكربوهيدرات والتأثير على مستويات السكر في الدم، ومن ثم إجراء تعديلات في حجم الحصة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- 5 أطعمة لا تنسى تناولها في الصيف

تأثير ألياف الفاكهة على سكر الدم

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة، وعلى عكس مصادر الكربوهيدرات الأخرى، لا يتم هضم الألياف من قبل الجسم ولا تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولا يؤدي تناول الألياف الغذائية إلى زيادة الشبع فحسب، بل يرتبط أيضًا بتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، حيث ثبت أن تناول الألياف الكافية يؤثر بشكل إيجابي على استجابة جلوكوز الدم بعد تناول الوجبة، بينما يساعد أيضًا في تحسين الشعور بالامتلاء.

نصائح لتناول الفاكهة مع مرض السكري

يمكن أن يكون تناول الفاكهة جزءًا من نظام غذائي صحي لمرضى السكري، مع اتباع بعض النصائح في ذلك الشأن والتي تشمل ما يلي:

- تناول الفاكهة مع البروتين أو الدهون لتقليل التأثير على نسبة السكر في الدم، فبدلًا من تناول تفاحة بمفردها على سبيل المثال، حاول تناولها مع زبدة الفول السوداني.

- مزج الفاكهة بالدهون أو البروتين للمساعدة على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات التي ترفع نسبة سكر الدم، كما يمكن أن تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء.

- من الضروري مراقبة استجابة سكر الدم للأطعمة المختلفة.

قد يهمك: تصيبك بالسكري- 8 عادات خاطئة توقف عن فعلها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية