أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السكري المحير.. أعراضه وطرق تشخيصه

02:23 م الإثنين 26 يونيو 2023
السكري المحير.. أعراضه وطرق تشخيصه

السكري

كتبت- هدى عبد الناصر:

السكري من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الكثيرين، وهناك أنواع متعددة من مرض السكري، مثل النوع الأول والثاني وسكري الحمل، والسكري المحير الذي يصعب تشخيصه أحيانًا.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بالسكري المحير، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

ما هو السكري المحير؟

السكري المحير هو أحد أنواع السكري الذي يعرف باسم السكري الكامن لدى البالغين (LADA)، وغالبًا ما يصيب الشباب في سن البلوغ أو بعد ذلك، فهو ما بين السكري من النوع الأول والثاني، كما يحدث نتيجة زيادة الأجسام المضادة بالجسم ومن ثم مهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

مع عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين يصعب على الجسم التحكم في مستويات السكر في الدم على عكس السكري من النوع الأول، حيث تزداد أعراض السكري من النوع الأول ببطء ولا يحتاج المريض للعلاج لعدة أشهر أو سنوات من التشخيص.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر: السكري يهدد الكبد بمرض خطير "فيديو"

أعراض السكري المحير

عادًة ما تتشابه أعراض السكري المحير مع السكري من النوع الأول أو الثاني حيث تتضح في:

- الشعور بالعطش.

- تشوش الرؤية.

- فقدان الوزن.

- الشعف العام.

- جفاف الجلد.

- الحكة.

- الشعور بوخز في اليدين أو القدمين.

قد يهمك: حسام موافي يوضح أكثر أعضاء الجسم تضررًا من السكري

تشخيص السكري المحير

يبدأ السكري المحير بعد بلوغ سن الثلاثين وقد يخطئ الأطباء في تشخيصه بالسكري من النوع الثاني، ولكن يبدأ الطبيب في الشك بالإصابة بالسكري المحير في حالة عدم التحسن مع أدوية السكر التي يتم تناولها عن طريق الفم.

كما تعتبر الطريقة الوحيدة لتشخيص السكري المحير هي اختبار الدم الذي يؤكد وجود أجسام مضادة متعددة ضد الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، كما يتأكد الطبيب أيضًا من مستويات البروتين الذي يسمى C-peptide الذي يكشف عن كمية الأنسولين التي يصنعها الجسم.

قد يهمك أيضًا: تصيبك بالسكري- 8 عادات خاطئة توقف عن فعلها

علاج السكري المحير

في بداية الإصابة قد يكون المريض قادر على إدارة السكري المحير بأدوية السكري التي يتم تناولها عن طريق الفم بالإضافة إلى التغيرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، ولكن يظل العلاج الأفضل هو حقن الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم نظرًا لأن الجسم يتلف الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- 5 أطعمة لا تنسى تناولها في الصيف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية