أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون جراحة- دواء جديد يدمر سرطان الأمعاء

04:33 م الإثنين 21 أغسطس 2023
دون جراحة- دواء جديد يدمر سرطان الأمعاء

سرطان الامعاء - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت نتائج تجربة جديدة، أن دواء مناعي يستخدمه الأطباء حاليًا، ويسمى دورفالوماب، قد يجنب بعض مرضى سرطان الأمعاء الحاجة إلى إجراء جراحة لتغيير حياتهم.

وقال الخبراء، إن إعطاء هذا الدواء للمريض مع العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن يدمر السرطانات في الجزء السفلي من الأمعاء، مما يلغي الحاجة إلى إجراء عملية جراحية من الأساس، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

في الوقت الحالي، يخضع ما يقرب من نصف المرضى المصابين بهذا النوع من سرطان الأمعاء لعملية جراحية تؤدي إلى فغرة، وهي بمثابة جيب لتجمع الفضلات خارج الجسم، وهذا يمكن أن يعرض المرضى لمخاطر العدوى وتهيج الجلد وغيرها من المشكلات الحرجة، ولكن دواء دورفالوماب فعال للغاية لدى بعض المرضى بشكل يجعل الجراحة غير ضرورية.

شملت الدراسة 42 مريضًا من 5 مستشفيات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ولم تنشر بعد مجموعة كاملة من النتائج.

وأشار الخبراء إلى أن النتائج المبكرة واعدة، حيث قال البروفيسور مارك سوندرز ، قائد فريق البحث واستشاري الأورام السريرية في مستشفى كريستي في مانشستر: " لدينا عدد كبير من المرضى الذين لا يحتاجون الآن إلى الجراحة، وهو أمر واعد للغاية، ولكن علينا أن نتتبعه."

ووجدت دراسة أمريكية أجريت على 14 مريضًا العام الماضي أن الدمار دمر أورام المستقيم لدى جميع المرضى المصابين بنوع معين من السرطان.

يستخدم الدواء بالفعل في بعض أنواع سرطان الرئة وقد ثبت أنه فعال في سرطان بطانة الرحم والمعدة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية