أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص سكر الدم- هل يهدد الإنجاب عند الرجال والنساء؟

02:16 م الأربعاء 09 أغسطس 2023
نقص سكر الدم- هل يهدد الإنجاب عند الرجال والنساء؟

نقص سكر الدم

كتبت- ندى سامي:

نقص السكر في الدم قد يؤثر بشكل سلبي على الخصوبة لدى السيدات وكذلك الرجال، مما قد يعيق فرص حدوث الحمل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير نقص السكر بالدم على الخصوبة، وفقًا لـ "Web MD".

نقص سكر الدم يحدث عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم لدرجة لا تسمح لها بدعم وظائف الجسم الطبيعية، عادًة ما يتم تشخيصه عندما يكون مستوى جلوكوز الدم أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر.

نقص السكر في الدم والخصوبة

يمكن أن يتطور نقص السكر في الدم باعتباره أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري حتى لو لم يعاني الشخص من نقص السكر في الدم من قبل، تعد الإصابة بداء السكري من النوع الأول والثاني قبل أو أثناء سنوات الإنجاب قد تجعل الحمل أكثر صعوبة.

تأثير نقص السكر على خصوبة النساء

يمكن أن يتسبب نقص السكر في الدم الذي قد يحدث نتيجة الإصابة بالسكري إلى الكثير من المشكلات التي قد تؤثر على خصوبة النساء، مما قد يؤثر على حدوث الحمل، ومن أبرز تلك المشكلات ما يلي:

- مشاكل في الأعضاء التناسلية، بما في ذلك قناة فالوب أو المبايض أو الرحم.

- تأخر البوغ.

- عدم انتظام الدورة الشهرية.

- انقطاع الطمث المبكر.

- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

تأثير نقص السكر على خصوبة الرجال

هناك أدلة على أن مرض السكري يمكن أن يتعارض مع خصوبة الرجال، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعنون من نقص السكر في الدم نتيجة الإصابة بالسكري قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات التالية:

-تركيز الحيوانات المنوية أقل من الطبيعي.

-حركة غير طبيعية للحيوانات المنوية.

-ارتفاع معدل تكوين الحيوانات المنوية غير الطبيعي.

نقص السكر في الدم والحمل

قد يؤثر نقص السكر في الحمل على الأم والجنين، سواء كان الأمر متعلقًا بمرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، أو سكري الحمل، أو أي سبب آخر، فإن نقص السكر في الدم غير المعالج يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات على الحوامل وأطفالهن.

تعد مستويات الجلوكوز الطبيعية ضرورية لتلبية المتطلبات المتغيرة للحامل لدعمنمو الجنين، كما يساعد الحفاظ على مستويات الجلوكوز ضمن المعدل الطبيعي الجسم الحامل على تخزين الطاقة من أجل المخاض والرضاعة.

يمكن أن يؤدي عدم علاج انخفاض نسبة السكر في الدم إلى حدوث نوبات وغيبوبة وبدون علاج يمكن أن تؤدي النوبات الشديدة إلى الوفاة.

مستويات الجلوكوز الكافية في جسم الحامل ضرورية أيضًا لدعم نمو الجنين حتى الولادة، وقد تمنع المستويات المنخفضة المستمرة من الجلوكوز في الدم أثناء الحمل النمو الطبيعي للجنين وتتسبب في ولادة أطفال صغار بالنسبة لعمر الحمل.

اقرأ أيضًا: نقص السكر في الدم.. ماذا يفعل مريض السكري للسيطرة عليه؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية