أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج سحري جديد يغنيك عن حقن الأنسولين

03:28 م الأحد 24 سبتمبر 2023
علاج سحري جديد يغنيك عن حقن الأنسولين

مضخة الإنسولين- أرشيفية

كتبت-ياسمين الصاوي:

ابتكر العلماء جهازًا جديدًا مزودًا بمضخة إنتاج الأكسجين، ومتوقع أن يحل قريبًا محل حقن الأنسولين لمرضى السكري من النوع الأول.

وعمل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على تطوير هذا الجهاز ليصبح بحجم قطعة اللبان، وينتج كمية لا نهائية من الأكسجين اللازم لحقن جسم مريض السكري بالخلايا الحيوية المنتجة للأنسولين، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويتميز هذا الجهاز، الذي تم اختباره على الفئران، بأن لديه القدرة على القضاء على حاجة المرضى لمراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار والحصول على الأنسولين.

وقال العلماء، الذين يسعون لاختبار الجهاز على البشر قريبًا، إنه يمكن أيضًا تكييفه لعلاج أمراض أخرى تتطلب توصيلًا متكررًا للبروتينات.

وقال الدكتور دانيال أندرسون، أستاذ الهندسة الكيميائية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وعضو رائد في تطوير الجهاز: "يمكنك التفكير في هذا كجهاز طبي حي مصنوع من خلايا بشرية تفرز الأنسولين، إلى جانب نظام إلكتروني لدعم الحياة".

وأضاف أندرسون: "أن الغالبية العظمى من مرضى السكري الذين يعتمدون على الأنسولين يحقنون أنفسهم به، ويبذلون قصارى جهدهم، ولكن ليس لديهم مستويات صحية للسكر في الدم."

وتابع: "إذا نظرت إلى مستويات السكر في الدم لديهم، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يحرصون بشدة على صحتهم، فإنهم لا يستطيعون مجاراة ما يمكن أن يفعله البنكرياس الحي."

وقد واجه الباحثون مشكلة كيفية تزويد الخلايا المنتجة للأنسولين المزروعة بكمية كافية من الأكسجين للاستجابة لانخفاض نسبة الجلوكوز في الدم، حتى اكتشفوا طريقة لفصل بخار الماء في الجسم إلى الأجزاء المكونة له، الهيدروجين والأكسجين.

ينتقل الأكسجين بعد ذلك إلى غرفة التخزين في الجهاز الذي يغذي الخلايا المزروعة المنتجة للأنسولين، والتي تكون بعد ذلك قادرة على الاستجابة لارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم على الفور.

كما أن النظام الذي طوره باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يلغي الحاجة إلى الأدوية المثبطة للمناعة، التي تعمل على التحكم بجهاز المناعة في الجسم حتى لا يهاجم الخلايا المزروعة معتقدًا أنها أشياء غريبة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية