أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الياميش يرفع السكر؟

10:52 م السبت 17 فبراير 2024
هل الياميش يرفع السكر؟

ياميش رمضان

كتبت-ياسمين الصاوي:

يقبل الكثيرون على شراء ياميش رمضان، والذي يتضمن عددًا من الفواكه المجففة الغنية بالسكر، مثل البلح والمشمش والتين وغيرها.

ويميل مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري إلى تناول هذا الياميش، لكن هل يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية؟

هل الياميش يرفع السكر؟

عند تناول الفواكه المجففة، يتم تكسير السكريات أو الكربوهيدرات الموجودة بها وإطلاقها في مجرى الدم على شكل جزيئات الجلوكوز، وتساعد هذه الجزيئات على تغذية الجسم وتوفير الطاقة، حسبما نشر موقع "Eating well".

وإذا تناول الشخص العادي السكريات والكربوهيدرات، فإن البنكرياس يفرز هرمون الأنسولين للمساعدة على نقل الجلوكوز أو تخزينه أو استخدامه،،في حين لا يستطيع جسم مريض السكري إنتاج أو استخدام الأنسولين بشكل كافي، وبالتالي يحتاج إلى تناول الدواء للتحكم في مستويات السكر في الدم.

هل يمكن لمريض السكري تناول الياميش؟

يجب على مرضى السكري تناول الفواكه المجففة كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، لأنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر.

وعلى الرغم من احتواء الفواكه المجففة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، فإن مرضى السكري يجب أن يحصلوا على كمية قليلة جدًا منها تحت إشراف الطبيب المختص مع مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم، لأن كوبًا واحدًا من الفاكهة المجففة يمكن أن يزيد مستويات الجلوكوز في الدم أكثر بكثير من ملعقة سكر كبيرة.

ويُراعى تناول الفاكهة المجففة مع مصدر صحي للدهون والبروتين والألياف، مثل المكسرات والجبن، للمساعدة في إبطاء امتصاص السكريات والكربوهيدرات ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ويجب عدم إضافة أي نوع من السكر إلى الفواكه المجففة، مع ضرورة الانتباه إلى عدم تناول أي نوع من الحلويات الأخرى طوال اليوم، تجنبًا لحدوث ارتفاع كبير في سكر الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية