أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تكشف سر يحميها من سرطان الأمعاء

12:07 م الإثنين 11 مارس 2024
طبيبة تكشف سر يحميها من سرطان الأمعاء

سرطان-القولون

كتبت- ياسمين الصاوي:

قالت طبيبة الأورام أورسينا تيتلبوم، إن المرضى صغار السن عادًة ما يعتقدون بأنهم بعيدين كل البعد عن الإصابة بالسرطان، وعندما يشعرون بأعراض غريبة لا يفكرون في احتمالية الإصابة بورم خبيث، ويصر البعض على تجاهل العلامات التحذيرية، في حين أن الكشف المبكر قد يحدث فرقًا كبيرًا.

وأضافت تيتلبوم: "احذر من أي تغيرات في عادات الأمعاء، فعلى سبيل المثال، إذا كنت للمرحاض للتبرز دائمًا في موعد محدد، وبدأت تشعر الآن بالإمساك بشكل متكرر، أو لاحظت وجود دم في البراز مع ألم في البطن، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب"، حسبما نشر موقع "Mirror".

وتابعت أيضًا أن 1 من كل 3 أشخاص يتم تشخيص إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم لديهم تاريخ عائلي مرضي، أي أن أحد أفراد من العائلة قد أصيبوا بالمرض من قبل، لذلك قد يكون من المفيد التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان الشخص معرضًا للخطر وراثيًا.

سر الوقاية من سرطان الأمعاء

كشفت طبيبة الأورام، عن سر حماية نفسها من هذا المرض: "نعلم جميعًا الآن أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد على حماية صحتنا بشكل كبير، ولكن قد لا نكون على علم بأن سرطان الأمعاء يرتبط عادة بخيارات سيئة، مثل شرب الكحوليات وقلة النشاط البدني وتدخين السجائر."

وأوضحت، أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث تزيد الألياف من البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وبالتالي تحمي بطانة القولون.

وأوصت، بضرورة الابتعاد عن تناول الكثير من اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة، لأنها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

اقرأ أيضًا: سرطان الأمعاء- 9 فئات أكثر عرضة للإصابة به

أعراض سرطان الأمعاء

- تغيرات في البراز، مثل وجود براز أكثر ليونة أو إسهال أو إمساك غير معتاد.

- وجود دم في البراز، والذي قد يبدو باللون الأحمر أو الأسود.

- نزيف من فتحة الشرج.

- الحاجة إلى التبرز حتى لو كان الشخص قد ذهب حالاً إلى المرحاض.

- ألم في البطن.

- كتلة في البطن.

- الانتفاخ.

- فقدان الوزن دون تقليل الطعام.

- الشعور بالتعب الشديد دون سبب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية