أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب «ضرس العقل المدفون» وطرق علاجه

05:47 م الأربعاء 10 يناير 2018
أسباب «ضرس العقل المدفون» وطرق علاجه

كتب– مصطفى عريشة

ينمو ضرس العقل في نهاية الفك بالمرحلة العمرية ما بين 18 إلى 25 عامًا، ونموه بشكل غير صحيح يعد من أبرز المشكلات التي يسببها للإنسان وقد يؤدي لمضاعفات في حالة عدم الإسراع لزيارة الطبيب.

«ضرس العقل المدفون» من بين الحالات التي ينمو فيها ضرس العقل بشكل غير منضبط والتي يصعب فيها خلع الضرس دون جراحة، فما سبب ظهور تلك الحالات؟

يقول الدكتور أحمد عبد القادر أخصائي طب جراحة الفم والأسنان، إن أسباب ظهور ضرس العقل المدفون وراثي أو لضيق حجم الفك، لأن ضرس العقل آخر ضرس ينمو في الفك ما يؤدي إلى نموه بشكل خاطئ.

ويضيف «عبد القادر»، أن هناك حالات أخرى ينمو فيها «كيس دهني» مع ضرس العقل أو وجود مرض معين، وهذه حالات قليلة جدًا، ويحدد الطبيب المعالج طريقة التعامل معها.

ويوضح «عبد القادر» إمكانية إجراء جراحة لإزالة الضرس من عدمه حسب حالته، وينصح من ينمو لديهم الضرس بطريقة خاطئة، بالتوجه فورًا للطبيب حتى لا ينتظر وتحدث مضاعفات.

ويقوم الطبيب بعمل أشعة على الضرس لتحديد الحل الطبي، وفي بعض الأحيان إذا كان الضرس مدفونًا نهائيًا فيمكن تركه في حال عدم توقع الطبيب حدوث مشكلة.

ويقول الدكتور محمد عبد المنعم، أخصائي طب جراحة الفم والأسنان، إن الأشعة هي التي تحدد طريقة التعامل مع الضرس حتى منح الطبيب التكنيك الخاص بالتعامل مع الضرس.

ويضيف «عبد المنعم» أنه لا يوجد سبب علمي لخروج ضرس العقل بهذا الشكل، لافتًا إلى أنه في معظم الحالات لا نحتاج إلى جراحة لخلعه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية