أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سوء استخدام هذه الأدوية يضر بصحة الفم والأسنان

06:33 م الإثنين 01 أكتوبر 2018
سوء استخدام هذه الأدوية يضر بصحة الفم والأسنان

2018_1_22_16_23_58_873

كتب– مصطفى عريشة

سوء استخدام بعض الأدوية يسبب مشكلات تضر بصحة الفم والأسنان، لذا يجب استشارة الطبيب للتأكد من الطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوية حتى لا نتعرض للإصابة بمشكلات الأسنان.

حبوب منع الحمل

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن حبوب منع الحمل تدخل ضمن الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في اللثة، مضيفًا أن تلك الحبوب تؤثر على باقي أعضاء الجسم بما في ذلك تجويف الفم واللثة، وتسبب الإصابة بأمراض اللثة المتعددة.

وأكد أحمد، أن تناول حبوب منع الحمل يسبب زيادة البكتريا داخل تجويف الفم مع نقص المقاومة الموجودة في الجسم، مما يحدث عملية تخمر لفضلات الطعام، تزداد تلك التفاعلات ومع نقص المناعة تؤدي إلى الإصابة بالتهابات في اللثة، مشيرًا إلى أن حبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة معدل التسوس، بسبب زيادة كثرة الأحماض وحدوث التفاعلات الكيميائية نتيجة البكتريا.

الأسبرين

قال الدكتور أبو الفتوح الزناتي، إن كثير من الناس يعتقدون أن وضع الإسبرين في منطقة الألم بالفم يساعدهم على الشعور بالتحسن، لكنه يسبب حروق في اللثة حول الضرس والخد، مضيفًا أنه من الأفضل بلع قرص الإسبرين بدلًا من وضعه على اللثة والأسنان.

وأكد الزناتي، أن الحروق التي يسببها وضع الإسبرين على الأسنان والضروس تكون بيضاء اللون، وقد تتطور على المدى البعيد وتؤدي إلى ظهور أورام، وتسبب العديد من المشكلات للمريض، مشدداً على ضرورة استشارة الطبيب فور الشعور بآلام في الأسنان لتشخيص الحالة بدقة ومعرفة الأسباب وتحديد العلاجات والمسكنات المناسبة بدلًا من اللجوء لطرق قد تؤدي إلى الدخول في مخاطر والإصابة بمشكلات أكبر دون علاج المشكلة الأساسية.

الكورتيزون

ذكر الزناتي، أن الكورتيزون يجعل الجسم يختزن المياه، وتناول أدوية الكورتيزون يسبب هشاشة في العظام وبالتالي مع وجود البكتيريا في الأسنان يحدث تكسير للثة، لأن المسبب الأساسي لمشكلات اللثة هي البكتريا ويدخل الكورتيزون كعامل مساعد ويؤدي إلى نزيف اللثة والتهابها، مؤكدًا أنه يجب الاهتمام بنظافة الأسنان دائماً

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية