خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تركيبات ايماكس أم الزيركون.. أيهما أفضل للأسنان؟

03:00 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
تركيبات ايماكس أم الزيركون.. أيهما أفضل للأسنان؟

تركيبات الأسنان

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

أنواع متعددة من تركيبات الأسنان، كل منها مصنوع من مادة مختلفة عن الأخرى، من بينها تركيبات ايماكس (emax) والزيركون.. فما الفرق بينهما وأيهما أفضل للأسنان؟

الدكتورة أميمة المحلاوي، أستاذ ورئيس قسم تركيبات الأسنان الثابتة بجامعة القاهرة، قالت إن الايماكس أو الزيركون يستخدمان كتركيبات لونها يشبه لون الأسنان، إلا أن كل منهما له استخدامات معينة، هى:

ايماكس

من الأفضل استخدامه في الأسنان الأمامية، لأنها تكون ظاهرة، وهذا النوع من التركيبات يعطي لون الأسنان الطبيعية لأنه فيه درجة من الشفافية، فضلًا عن أنه يعتبر ضعيفًا إلى حد ما، لذلك لا يحتمل الضغط الموجود على الأسنان الداخلية أو الضروس، ونصحت باستخدام تركيبات ايماكس عند الرغبة في عمل قشور خزفية (فينير).

الزيركون

عبارة عن بلورات قوية جدًا ومن الممكن أن تحتمل ضغطًا شديدًا إلى حد ما، لذلك يُفضل تركيبها على الضروس، وعند عمل التركيبات الخلفية والكباري الكبيرة، وكذلك عندما تكون الشفافية غير مطلوبة أي عدم وجود حاجة لإظهار لون السن الطبيعي.

لكن إذا كانت الأسنان الأمامية بها تصبغات يصعب إزالتها، يكون من الأفضل استخدام الزيركون، لإخفاء تلون الأسنان غير المستحب، لأن الايماكس شفاف وبالتالي ستظهر هذه التصبغات أسفله، لذلك من الممكن عمل طرابيش للأسنان الأمامية من الزيركون في هذه الحالة.

أكدت أستاذ ورئيس قسم التركيبات الثابتة أن الايماكس أو الزيركون لا يسببان أي تغيرات في لون اللثة مع الوقت، مشيرة إلى أن الزيركون أكثر تكلفة من ايماكس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية