أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أنواع لالتهابات الفم.. حالات تستوجب الذهاب للطبيب

06:08 م الجمعة 23 نوفمبر 2018
4 أنواع لالتهابات الفم.. حالات تستوجب الذهاب للطبيب

كتب– مصطفى عريشة

تشكل التهابات الفم بأنواعها مشكلات خطيرة تستدعي التوجه للطبيب المختص على الفور، وذلك نتيجة عدم الاعتناء بصحة الفم والأسنان وعدم إجراء الفحص الطبي بصورة دورية.

التهابات الضروس والأسنان

قال الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن هناك نوعين من الالتهابات إحداهما تصيب الأسنان والضروس والأخرى تصيب اللثة، لافتًا إلى أن الالتهابات التي تصيب الأسنان والضروس تنتج عن التسوس الذي يبدأ تدريجيًا من الشعور بألم عند تناول السكريات ثم ألم عند تناول الأطعمة الباردة ثم الأطعمة الساخنة ويعد هذا الألم بمثابة إنذار على وجود مشكلة تستدعي التوجه فورًا للطبيب.

التهابات العصب

أضاف عادل، أنه في حالة إذا اقتصر الألم عند تناول المشروبات الساخنة فإن الأمر قد يعني أن التسوس وصل إلى عصب الضرس أو السن وقد تحدث الالتهابات للأسنان التي تعرضت لحشو العصب، إما لوجود التهابات من البداية وإما لعدم التنظيف جيدًا بعد حشو العصب ويظهر ذلك عند الضغط على الأسنان والضروس.

اقرأ أيضًا:ما أسباب صديد اللثة وكيف يُعالج؟

التهابات اللثة

أوضح عادل، أن التهابات اللثة تحدث نتيجة عدم تنظيف الفم جيدًا أو وجود أمراض في اللثة وتبدأ في النزيف أولًا ثم يتطور الأمر إلى نزيف مع ألم في اللثة، ثم يتحول لون اللثة إلى الأحمر وليس اللون الوردي الطبيعي لها، وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب على الفور.

التهابات ضرس العقل

أشار عادل، إلى أن هناك نوع أخر من التهابات اللثة التي تحدث بالمنطقة المحيطة بضرس العقل المدفون الذي لم ينمو بعد أو نما جزء بسيط منه، وتخزن اللثة بقايا الطعام مسببة التهابات شديدة، وتنمو البكيتريا وتؤدي إلى تخمر بقايا الطعام ثم تسبب تورم في اللثة وعدم قدرة المريض على غلق فمه، ونصح عادل، بضرورة التوجه إلى طبيب الأسنان في سن 23 عامًا لمراجعة نمو ضرس العقل وظهوره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية