أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المشروبات المثلجة تسبب تسوس الأسنان؟

04:07 م الجمعة 07 ديسمبر 2018
هل المشروبات المثلجة تسبب تسوس الأسنان؟

المشروبات الباردة

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن تناول المشروبات أو المأكولات المثلجة يتسبب في نشاط البكتيريا الضارة الموجودة في الفم، ما يؤدي لمشكلات متعددة للفم والأسنان.. لكن هذا لا يحدث بصورة مباشرة.

الحقيقة أن المشروبات أو المأكولات المثلجة تتسبب في قلة تدفق الدم إلى الفم، وبالتالي تقل الدورة الدموية فيها فيتسبب ذلك في ضعف مناعة الفم وبالتالي تنشط البكتيريا ويكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الفم، وفقًا للدكتور نصر القايد، استشاري طب وجراحة الأسنان.

أضاف الدكتور إبراهيم عبد العاطي درويش، استشاري طب وجراحة الأسنان، أن نتيجة ضعف مناعة الفم تظهر المشاكل الموجودة في الفم من الأساس، وذلك كالتسوس، أو الجير، أو التهابات اللثة، بالإضافة إلى ظهور حساسية الأسنان تجاه المشروبات الباردة وأحيانا الهواء البارد أيضا خاصة في حال وجود جذر مكشوف، مؤكدًا أنها لا تتسبب في الإصابة بها كما هو مشاع.

لا يحدث من مرة واحدة، بل عند الاستمرار على تلك العادة وضعف مناعة الفم على المدى البعيد، فتناول أيس كريم مثلًا لا يُضعف مناعة الفم في نفس الوقت.

وبالتعرف على تأثير الماء المثلج على صحة الفم، تتضح أهمية المضمضة بالماء الدافئ في حال وجود التهاب أو تسوس، وأوضح درويش أنها تنشط الدورة الدموية في الفم، وبالتالي تساعد على تعزيز المناعة ومقاومة البكتيريا، وتحارب التهاب اللثة أو اللسان أو التهاب الاغشية المبطنة للفم.\

اقرأ أيضًا:هل يضر الماء المثلج صحة الجسم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية