أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قضم الأظافر يدمر أسنانك.. الحلول بسيطة

05:15 م الأحد 04 مارس 2018
قضم الأظافر يدمر أسنانك.. الحلول بسيطة

1

كتبت- ياسمين الصاوي

«قضم الأظافر» إحدى العادات الضارة التي يتبعها بعض الصغار والكبار، ما يشكل خطرًا على صحة الأسنان واللثة.

وأكدت الأكاديمية العامة لطب الأسنان أن قضم الأظافر يؤدي إلى هشاشة وإتلاف الأسنان بفعل الضغط عليها، في حين يصبح أصحاب تقويم الأسنان أكثر عرضة للإصابة بمشكلة «ارتشاف الجذر» أو فقد الأسنان، حيث يزيد التقويم في حد ذاته من الضغط على الأسنان، ما يشكل خطرًا بالغًا على جذر السن ويضعفه.

وأوضحت أن الأشخاص الذين اعتادوا على قضم أظافرهم أو عض الأقلام، تعرضوا بصورة أكبر للإصابة بالتلف الناتج عن صرير الأسنان أو تشنجات العضلة الماضغة، ما يسبب ألمًا بالفك والصداع وحساسية الأسنان وانسحاب اللثة وفقد الأسنان.   

وتشمل علامات الإصابة بصرير الأسنان: تآكل مينا الأسنان، والحساسية المفرطة، وطقطقة الفك، ونتوء اللسان، في حين يضر قضم الأسنان أيضًا بصحة اللثة، فتصبح أكثر عرضة للإصابة بالقرح والثقوب وتدمير الأنسجة نتيجة الالتوائات وحدة الأظافر وانتشار البكتيريا من الجسم إلى الفم، ومن الفم إلى بداية الأظافر وتيار الدم.

ماذا تفعل؟

يمكن لأولئك الذين لا يستطيعون التخلي عن هذه العادة أن يرتدوا حماء الفم، جهاز واقٍ للثة والأسنان، وذلك للحد من الإضرار بصحة الأسنان، بينما يوصي بعض الأطباء باستخدام تقنيات علاجية، مثل تعليمهم وضع اللسان فوق الأسنان، وغلق الفم جيدًا لتجنب تدميرها.

ووفقًا لما ذكره موقع health ambition، فهناك بعض الحلول الأخرى التي يمكن اتباعها:

- تغيير هذه العادة بأخرى

إذا شعرت بالغضب وأقبلت على قضم أظافرك فعليك تغيير هذه العادة فورًا بأخرى، مثل اللعب بالأوراق، أو الضغط على كرة اليد المخصصة لهذا الغرض، أو وضع يدك في جيبك، أو تناول جزر ومقرمشات صحية.

- قص الأظافر

يعكس تساوي الأظافر وقصها بالأدوات الخاصة بها مظهرًا لائقًا للرجال والنساء على حد سواء، ما يحول دون قضمها.

- صلصات حارة

إن أردت أن تجعل الأمر أكثر صعوبة فعليك أن تحاول وضع صلصات حارة على أصابعك، ما سيجعلك تسحب يدك فور وضعها في فمك وتذوق الطعم الحار.

- طلاء الأظافر

يمكن وضع طلاء الأظافر والذي يتمتع بمذاق سيء فلا يمكن قضم الأظافر حال استعماله.

- استعمال مرهم neosporin

يعمل هذا العلاج على إصلاح تلف الأظافر فضلًا عن طعمه السيء، بل وستبعدك رائحته عن تقريب يدك من فمك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية