أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أنواع مواد التركيبات التجميلية للأسنان؟

08:21 م الجمعة 15 يونيو 2018
ما أنواع مواد التركيبات التجميلية للأسنان؟

2018_3_27_16_18_49_795

كتب– مصطفى عريشة

يتجه البعض إلى إجراء عمليات التجميل المختلفة لأسنانهم من زراعة أسنان أو ضروس أو بعض الحشو للحفاظ على شكل الأسنان الجمالي، وتختلف المواد المستخدمة في التركيبات التجميلية للأسنان فمنها ما يعطي شكلًا جماليًا فقط ومنها ما يجمع بين القوة والجمال.

قال الدكتور نور الدين مصطفى، عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، عضو الكونجرس العالمي لزرع الأسنان بجامعة نيويورك، إن التركيبات أنواع وكل نوع يمكن تصنيفه حسب استخدامه وحاجة كل شخص وطبيعة حالته.

وأضاف «مصطفى» أن التركيبات التجميلية للأسنان الأمامية تحتاج إلى جانب الجمال أكثر من القوة لذلك سنلجأ إلى استخدام مواد مثل "ليثيوم دايسيلكيت"، وهي مادة تتميز بأن شكلها الجمالي عالي جدًا، لأنها تتفاعل مع الضوء بنفس طريقة الأسنان الطبيعية فتؤدي إلى نتيجة جيدة وتمنح الشخص شكلًا جماليًا رائعًا.

وأوضح عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، أن المواد المستخدمة في التركيبات الخاصة بالضروس الخلفية تكون ذات صلابة وقوة، لأن الهدف منها أكثر الوظيفة والقوة بعكس الأسنان الأمامية وفي هذه الحال نحتاج إلى مواد قوية لذلك نلجأ لمادة مثل "الزيركونيا" لتتحمل الضغوطات التي تتعرض لها الضروس من مضغ للأطعمة، وتتحمل كافة أشكال الطعام الصلبة.

وأكد «مصطفى» أنه في السنوات الماضية تم ابتكار مادة اسمها "هجينة" تتكون من مواد مرنة ومواد صلبة تمنح بُعدين للأسنان بُعد الليونة وبُعد الجمال، لافتًا إلى أن تلك المادة تتحمل القوة التي يمكن أن تتعرض لها الأسنان، وتستخدم أكثر في حالات زراعة الأسنان، وبالتالي تجعلها تتحمل فترات طويلة وتمنحها الجانب الجمالي في الوقت نفسه، وتستخدم أيضا في حالات حشو العصب حتى يتم الحفاظ على الضرس، لأنه يكون ضعيف جدًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية