أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يفيد شرب المياه أسنانك؟

10:10 م السبت 23 يونيو 2018
كيف يفيد شرب المياه أسنانك؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يساعد الماء على تحسين عمل أجهزة الجسم المختلفة، كما يساعد على الاستمتاع بأسنان صحية خالية من التسوس.

عادة ما يُنصح بضرورة غسل الأسنان بالماء والفرشاة والمضمضة جيدا، في حين يساعد شرب المياه على حماية صحة الفم والوقاية من المشكلات الصحية التي تلحق به، ومن بين هذه الفوائد.

1-تقوية الأسنان

يعد شرب الماء بالفلورايد واحد من أسهل وأكثر الأشياء نفعا التي يمكن أن يفعلها الشخص للوقاية من تجاويف الأسنان والعمل على تقويتها، ويعد الفلورايد معدن هام للأسنان، وحاز الماء المعالج بالفلورايد على تصديق الجمعية الطبية الأمريكية والجمعية الأمريكية لطب الأسنان ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وفقا لموقع dentistry

2-تنظيف الفم

من الممكن أن تساعد العصائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة على بلع الطعام، لكنها تترك سكريات خلف الأسنان، والتي تهوى البكتيريا المسببة للتجاويف التغذية عليها، وإنتاج أحماض تغطي مينا الأسنان، كما تحتوي هذه المشروبات على أحماض تسبب تآكل مينا الأسنان، وفقا لموقع mouth healthy.

وتعمل المياه على تنظيف الفم عن طريق إزالة بقايا الطعام من الفم، وبالتالي لا تجد البكتيريا المسببة للتجاويف ما تبحث عنه، كما تخفف من الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم.

ومن المهم غسل الأسنان مرتين يوميا لمدة 2 دقيقة وتنظيف ما بين الأسنان، إلا أن شرب المياه خلال اليوم يمنح الشخص ابتسامة خالية من التسوس.

3-منع جفاف الفم

يعد اللعاب خط الدفاع الأول ضد تسوس الأسنان، حيث يزيل بقايا الطعام من الفم، ويساعد على البلع بسهولة والحفاظ على قوة الأسنان، إلا أن نقص اللعاب وجفاف الفم يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالتسوس، ويمنع الماء من التعرض لهذه المشكلة.

ما الكمية الواجب تناولها؟

يضر نقص المياه بصحة الجسم الفم، ويسبب الإفراط في شربه الإصابة ببعض المشكلات الصحية على رأسها: نقص صوديوم وبوتاسيوم الدم، وإعاقة الكلى والقلب والكبد عن أداء وظائفهم، وانتفاخ الخلايا بما فيها الموجودة بالدماغ، والوفاة، لذا ينصح بتناول كمية مناسبة من الماء يوميا.

ووفقا لما ذكره موقع healthline، يفضل للرجال تناول 13 كوب مياه يوميا، و9 أكواب للنساء، على أن يتناول الصبيان والفتيات في عمر 4-8 أعوام حوالي 5 أكواب يوميا، لترتفع إلى 7-8 أكواب عند بلوغهم 9-13 عام، بينما يجب تناول 8-11 كوب عند الوصول إلى 14-18 عام.

وعلى الحوامل تناول 10 أكواب مياه يوميا، وتحتاج المرضعات إلى استهلاك 13 كوب مياه، فلا يوجد عدد أكواب محدد لكل الأشخاص بل يختلف حسب النوع والعمر والحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية