أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة لتطبيق الفلورايد الموضعي لأسنان الطفل.. تعرف عليها

10:58 ص الأربعاء 27 يونيو 2018
فوائد متعددة لتطبيق الفلورايد الموضعي لأسنان الطفل.. تعرف عليها

تطبيق الفلورايد الموضعي لأسنان الطفل

كتبت - أسماء أبوبكر

أسنان الأطفال تحتاج إلى عناية خاصة، لأنها تكون أكثر عُرضة للتسوس خاصة مع كثرة تناول الحلوى والسكريات، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تفريش أسنان الطفل مع اتخاذ بعض الوسائل الوقائية التي توفر لها حماية كاملة، من بينها تطبيق الفلورايد الموضعي، فما فوائده؟

فوائد متعددة

قالت الدكتورة شيماء محفوظ، مدرس طب أسنان الأطفال بجامعة قناة السويس، إن تطبيق الفلورايد الموضعي مفيد لأسنان الأطفال، خاصة في سن المدرسة، لأنه يكون لديهم قابلية عالية للتسوس لكثرة تناول الحلوى والسكريات، موضحة أنه له العديد من الفوائد التي تتمثل في:

  • الوقاية من التسوس: تطبيق الفلورايد على الأسنان يقوي طبقة المينا ويمنحها مناعة ضد التسوس، لأن الفلورايد يلتصق بالكريستالات الموجودة في أسنان الطفل ويجعلها تقاوم البكتيريا المسببة للتسوس.

  • حماية من حساسية الأسنان: خاصة عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة.

  • زيادة قوة ومناعة مينا الأسنان التي يوجد بها عيوب خلقية، كنقص في الكالسيوم مثلا الموجود فيها.

وأكدت مدرس طب أسنان الأطفال أن تطبيق الفلورايد الموضعي آمن تماما، لأن الطفل لا يتمكن من بلعه، ولا يتبقى في فمه أي بواقي من مادة الفلورايد, مشيرة إلى أنه يمكن تطبيقه على الأسنان اللبنية أو الدائمة.

أكثر من نوع

تطبيق الفلورايد الموضعي أكثر من نوع، حيث توضح الدكتورة شيماء محفوظ، أنه يوجد في صورة جل أو دهان، إلا أن النوع الثاني أفضل (الدهان) لأنه أكثر آمانا، يتم دهنه على أسنان الطفل ويُترك لعدة دقائق، يُفضل تكرار الجلسة كل 6 شهور لكن إذا كان الطفل أكثر عُرضة للتسوس يُنصح بعمل جلسة كل 3 شهور في البداية ثم كل 6 شهور فيما بعد.

أشارت الدكتورة شيماء محفوظ إلى أن هناك نوع جديد للفلورايد يساعد على وقف التسوس وليس الوقاية منه فقط، يسمى سيلفر ديامين فلورايد «Silver Diammine Fluoride»، لأنه يوقف نشاط البكتيريا التي تتغذى على السن، بالتالي يحافظ على السن ولن يعاني الطفل من الألم، لكن يعيبه أنه يحول مكان التسوس من اللون الفاتح أو البني إلى الأسود.

نصائح ضرورية

بعد جلسة الفلورايد الموضعي تنصح محفوظ بألا يفرش الطفل أسنانه في نفس يوم الجلسة، بل يُفضل تأجيل غسلها لليوم التالي، مع الامتناع عن تناول الطعام لمدة ثلث ساعة على الأقل بعد الجلسة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية