أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الضرس الميت.. مضاعفات خطيرة تصل للوفاة

03:42 م الثلاثاء 10 يوليه 2018
الضرس الميت.. مضاعفات خطيرة تصل للوفاة

2018_5_11_18_25_57_918

كتب- مصطفى عريشة

«الضرس الميت».. مصطلح يطلق على الأسنان والضروس التي تفقد الاتصال بالعصب فتصبح بلا وصلة تمدها بالغذاء والدم، وللضرس الميت مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة.

قال الدكتور كامل حسين كامل، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، إن الضرس الميت يصيب المريض نتيجة عملية تسويس تحدث للسن أو الضرس، ويتم إهمالها دون علاج حتى يصل السوس إلى العصب.

وأضاف «كامل» أن تحايل المريض على ألم التسوس بتناول المسكنات دون التوجه للطبيب وإزالة التسوس الموجود، يؤدي إلى كشف العصب بسبب الألم الزائد على السن ويلتهب العصب ثم يموت.

وأوضح «كامل» أن عملية موت العصب مع استمرار الإهمال تسبب تحلل وتعفن للعصب تصل إلى جذر السن وتنتهي بتكوين كيس داخل الفم به المادة المتعفنة من العصب.

وأشار «كامل» إلى أن تزايد حجم الكيس يأكل عظام الفك، والعظام بها نوعين من الخلايا واحدة تسمى الخلايا البناءة وأخرى الخلايا الهدامة، وضغط الكيس على خلايا العظام يحول الخلايا البناءة لخلايا هدامة وتحدث عملية ذوبان أو تآكل للعظام ويكبر الكيس.

وحذر «كامل» أنه في بعض الحالات التي ينمو فيها الكيس أسفل العصب المغذي للفك أو أي عضو حساس مثل الجيوب الأنفية أو الفك السفلي وتسبب مشكلة في الغدد، وبعض المرضى يصابون بانتفاخ أسفل الرقبة يمنعهم من التنفس، وقد تسبب الوفاة للمريض.

وأكد «كامل» أنه في حالة ضغط الكيس على الغدد اللعابية يحدث لها انتفاخًا، ولدينا حالة أجرت جراحة خطيرة بمستشفى قصر العيني لإصابتها بنفس المشكلة، لافتًا إلى أن انتباه المريض لمواجهة التسوس ضروري للوقاية من هذه الأمراض من خلال الكشف الدوري وإجراء إزالة للتسوس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية