خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية يشير لمشكلة صحية؟

09:02 م الإثنين 16 يوليه 2018
هل ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية يشير لمشكلة صحية؟

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

ظهور الأسنان الدائمة قبل سقوط اللبنية من الأمور الشائعة لدى الكثير من الأطفال عند تبديل الأسنان، وتكون الأسنان في هذه الحالة في صفين، وغالبًا ما تظهر الأسنان الدائمة خلف اللبنية.. فهل يشير ذلك لمشكلة صحية؟

أمر طبيعي

الدكتورة أسماء أبو السعود، أستاذ مساعد طب أسنان الأطفال بكلية الطب جامعة قناة السويس، تقول إن الطفل عندما يبلغ 6 أو 7 سنوات، أي يصل لمرحلة تبديل الأسنان، يشكو أبواهم من ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية، خاصة في الأسنان الأمامية الموجودة بالفك السفلي، إلا أنه أمر طبيعي ولا داعي للقلق، لأنه لا يشير لمشكلة صحية وإن كان في بعض الأحيان نتيجة لضيق الفك السفلي.

تضيف "أبو السعود" أن المشكلة في هذه الحالة تكمن فقط في ظهور الأسنان الدائمة في مكان غير مكانها الطبيعي، فضلًا عن اعوجاجها في أحيان كثيرة، لكن غالبًا ما تتلاشى هذه المشكلة بعد سقوط الأسنان اللبنية.

هل زيارة الطبيب ضرورية؟

تبديل الأسنان الأمامية يكون عند 6 سنوات، أما الخلفية يكون عند 8 سنوات، لذلك إذا تجاوز الطفل 8 سنوات ولم تسقط الأسنان اللبنية الأمامية رغم ظهور الدائمة يجب زيارة الطبيب في هذه الحالة لتحديد ما إذا كان الأمر يستدعي خلع الأسنان اللبنية أم لا.

توضح "أبو السعود" أنه يجب فحص أسنان الطفل وربما تستدعي الحالة عمل أشعة على الأسنان، لتحديد درجة تآكل جذور الأسنان اللبنية، فإذا كانت بدأت في التآكل بالفعل، فهذا يشير إلى أنها ستبدأ في التخلخل والسقوط تلقائيا بعد فترة قصيرة، لكن إذا لم يظهر أي تآكل فيها ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بخلعها.

أما عن الأسنان الدائمة الموجودة في غير مكانها الطبيعي، تؤكد "أبو السعود" أنها تعود لمكانها الطبيعي تلقائيًا في نسبة كبيرة من الأطفال، لكن في الحالات التي لم تعد فيها لوضعها الطبيعي يتطلب الأمر تركيب أجهزة تقويم معينة للطفل، لمدة يحددها الطبيب حسب الحالة.

صحتك النفسية والجنسية