أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القلاع الفموي.. الأسباب وطرق العلاج

09:12 م الجمعة 10 أغسطس 2018
القلاع الفموي.. الأسباب وطرق العلاج

كتبت- حسناء الشيمي

القلاع الفموي مرض يصيب الفم ويتسبب في ظهور بعض البقع المؤلمة في الغشاء المبطن للفم، ويكثر الإصابة به مع المرضى الذين يعانون من مشاكل في المناعة.

قال الدكتور إبراهيم عبد العاطي درويش، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن القلاع الفموي عبارة عن التهاب يصيب الفم، ويكون إما نتيجة التعرض لعدوى بكتيري أو فطريات، ويتسبب في ظهور بقع بيضاء متناثرة متصلة على الغشاء المخاطي المبطن للفم، وبالتالي يمكن تواجدها في الفم سواء بباطن الشفاه أو الخدود، أو اللسان.

وأوضح درويش، أن القلاع الفموي يصيب الفم نتيجة ضعف مناعة الجسم ما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأي عدوى بكتيرية، أو فطرية، وبالتالي يكثر الإصابة به مع الأطفال، مرضى السكري، نقص بعض الفيتامينات والمعادن، الأنيميا، التعرض للضغوط النفسية.

ولأنه يظهر بشكل واضح في الفم على هيئة بثور بيضاء على اللسان أو الشفاه، ويتسبب في جعل الفم أحمر، ومتقرح، فيسهل على المريض اكتشافه، كما يسهل أيضا على الطبيب اكتشافها، وفقا لاستشاري طب وجراحة الأسنان، وبناء على ذلك يتم إعطاء المريض مضادات حيوية، مع علاجات موضعية في الفم للقضاء على القلاع، مع الحرص على تقوية المناعة للتأكد من عدم عودتها مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية