أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا استخدام الفرشاة يسبب نزيف اللثة؟

03:43 م الأحد 23 سبتمبر 2018
لماذا استخدام الفرشاة يسبب نزيف اللثة؟

3-3 (11)

كتب– مصطفى عريشة

يعاني كثيرون من مشكلة نزيف الأسنان أثناء استخدام الفرشاة والمعجون في التنظيف، فهل يشير ذلك إلى مشكلة صحية؟

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن أسباب حدوث نزيف اللثة أثناء غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون مختلفة، من بينها التهاب اللثة الحاد نتيجة وجود أجسام صلبة غريبة ناتجة عن الترسبات الجيرية على اللثة والأسنان.

وأضاف أحمد، أن تلك الترسبات تؤدي لالتهاب خلايا اللثة وتسبب احتقان الأوعية الدموية بها نتيجة رد فعل الجسم على الأجسام الغريبة الصلبة والأجسام غير الصلبة مثل بقايا الطعام.

وأوضح أحمد، أن وجود البكتريا الناتجة عن بقايا الطعام الملتصقة بالأسنان يؤدي إلى تخمر المواد الغذائية التي تتفاعل مع الأجسام الغريبة وتمتلئ الأوعية الدموية بمزيد من الدماء، وعند استخدام الفرشاة لغسل الأسنان وحدوث احتكاك بسطح اللثة يحدث نزيف.

وأشار أحمد، إلى أن عدم انتظام الأسنان في تجويف الفم والتي تحتاج لعمل تقويم يؤدي إلى حدوث نزيف أثناء تنظيفها لأن المسافات الموجودة بين الأسنان تساعد على سرعة تراكم بقايا الطعام بينها وبالتالي تنشأ البكتريا التي تتغذى على هذه البقايا وتصبح اللثة أكثر عرضة للنزيف.

وأكد أحمد، أن استخدام الفرشاة بشكل عنيف وقوي لتنظيف الأسنان يمكن أن يسبب نزيف في اللثة بسبب الحكة الزائد في تجويف الفم، بالإضافة إلى أن بعض الاضطرابات الهرمونية عند المراهقين تكون سببًا في حدوث نزيف مصاحب لغسل الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية