أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الأضرار الصحية لعدم استكمال علاج الأسنان؟

09:15 م الأربعاء 30 يناير 2019
ما الأضرار الصحية لعدم استكمال علاج الأسنان؟

علاج الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

يتكاسل البعض عن الذهاب لطبيب الأسنان لاستكمال العلاج طالما انتهى الألم أو المشكلة التي تعرض لها، وهناك حالات مختلفة لإهمال وتجاهل استكمال العلاج قد تؤدي لمضاعفات على صحة الفم والأسنان.

قال الدكتور نور قطامش، أخصائي التركيبات وعضو الكونجرس الأمريكي لتجميل الأسنان، إن تجاهل استكمال علاج الأسنان يسبب مخاطر ومضاعفات كثيرة تقود المريض لمشكلات باهظة التكلفة وأكثر صعوبة في العلاج.

أضاف قطامش، أنه في حالة عدم استكمال علاج العصب ينشأ عنه خُراج ما يسبب تآكل في عظام الفك بالمنطقة المصابة، كما أن من يتجاهل وضع "طربوش" بعد علاج العصب أو بعد الحشو العادي من المؤكد أن الضرس أو السن سيتعرض للكسر.

وأوضح قطامش، أن عدم غلق قنوات العصب وحشوها بالحشو النهائي بعد تنظيفها يجعلها تكون بيتًا تتجمع فيه البيكتريا ويتكون بسببها الخُراج ما يتطلب تدخل لتنظيف الخُراج وتنظيف المكان واستخدام أدوية مصاحبة ما يجعل الأمر أكثر صعوبة.

وأكد قطامش، أن المريض الذي لا يستكمل العلاج لأسنانه حتمًا سيعود للعلاج مرة أخرى ولكن بمشكلة أكبر تجعله يتأثر ويفقد أسنانه ويتعرض لمخاطر لا حصر لها.

اقرأ أيضا: هل استخدام الليمون لتبييض الأسنان آمن؟

وأشار عضو الكونجرس الأمريكي لتجميل الأسنان، إلى أن المرضى اللذين يتجاهلون تركيب سن أو ضرس عقب الخلع يتعرضون لمشكلتين، الأولى حدوث تباعد بين الأسنان لأنها مسنودة على بعضها ما يؤدي إلى إحداث فراغات، أما المشكلة الثانية تعرض عظام الفك في تلك المنطقة للتآكل ما يؤدي إلى تشويه المنظر الخارجي للوجه.

ونصح قطامش، المرضى بضرورة فهم ضرورة الاهتمام بصحة الأسنان وأهمية ذلك والطريقة الصحيحة للتعامل مع الأسنان وتنظيفها واتباع الإرشادات اللازمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية