أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عن طريق الأسنان.. هكذا تكتشف إصابتك بأمراض الكلى

10:56 ص الأربعاء 11 سبتمبر 2019
عن طريق الأسنان.. هكذا تكتشف إصابتك بأمراض الكلى

الأسنان تكشف إصابتك بأمراض الكلى

كتبت - ياسمين الصاوي:

تؤثر بعض الأمراض المزمنة والمشكلات الصحية الأخرى على صحة الفم والأسنان، وقد تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان والتهاب اللثة وغيرها.

ويقول الأطباء إن مرضى الكلى وخاصةً الذين يخضعون للغسيل الكلوي أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة مقارنة بغيرهم، كما أن بكتيريا الفم قد تؤدي للإصابة بالعدوى التي تؤثر على مناعة مريض الكلى وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات الصحية، وذلك بحسب دراسة نشرتها مجلة "Clinical Periodontology".

ووفقًا للدراسة فإن هناك علاقة وثيقة بين تآكل عظام الفك والإصابة بأمراض الكلى، لأن أمراض الكلى تؤدي إلى عدم توازن نسبة الكالسيوم بالجسم وهذا يؤدي إلى فقدان الكالسيوم الموجود بالعظام، ما يسبب ضعف العظام، وتساقط الأسنان بسهولة.

وينصح الأطباء بإجراء فحص لمستويات الكالسيوم والفوسفور بالجسم عند ملاحظة تلك الأعراض.

ووفقًا لموقع "Davita"، فإن مرضى الكلى عليهم استشارة الطبيب عند وجود مشكلة في الأسنان، وربما يوصي الطبيب بتناول بعض المضادات الحيوية، مع المتابعة المستمرة.

اقرأ أيضًا: 7 أمراض يمكن اكتشافها عن طريق الفم.. بينها السرطان

كما أن مرضى الكبد الذين يخضعون لعمليات زراعة الكبد، يتم إجراء اختبار فحص الفم لهم أولاً، وإذا تبين وجود عدوى في اللثة أو تسوس الأسنان، يتم تأجيل أو منع إجراء زراعة الكبد حتى الانتهاء من علاج مشكلات الفم تمامًا.

كما يعد السكري من أكثر الأسباب شيوعًا وراء الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وتظهر بعض الأعراض بالفم، مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة وقلة اللعاب، ويسبب ذلك جفاف الفم، والعدوى الفطرية وبطء التئام الجروح بالفم.

قد يهمك: مرضى الكلى أكثر عُرضة لالتهابات أنسجة الفم.. كيف تتجنب ذلك؟

نصائح للوقاية

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة استخدام الفرشاة مرتين يوميًا، واستعمال الخيط الطبي مرة في اليوم، والعناية بنظافة الفم.

ويراعى الذهاب إلى الطبيب فور تورم أو احمرار أو نزيف اللثة أو سوء رائحة الفم أو ظهور تجاويف على الأسنان أو الشعور بحساسية مفرطة عند تناول الأطعمة والمشروبات شديدة الحرارة أو البرودة.

كما توصي الجمعية بإجراء فحص دوري لدى طبيب الأسنان مرتين سنويًا للاطمئنان على الحالة الصحية واكتشاف أي مشكلة في المراحل المبكرة،

قد يهمك أيضًا: بالفيديو.. طبيب يحذر: الإفراط في المياه يهدد صحة الكلى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية