خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

احذر أمراض اللثة.. تعرضك للإصابة بسرطان خطير

10:11 م الخميس 11 مارس 2021
احذر أمراض اللثة.. تعرضك للإصابة بسرطان خطير

فحص اللثة

إعلان

كتب - كريم حسن:

يتهاون بعض الأشخاص مع مشكلات اللثة، مع العلم أن إهمال علاجها قد يؤدي للإصابة بمضاعفات خطرة، تزعم عدد من الدراسات أنها قد تصل إلى حد سرطان البنكرياس.

أسباب الإصابة بأمراض اللثة

عدم تنظيف الأسنان، سواء بالفرشاة أو الخيط الطبي أو الغسول، هو السبب الرئيسي وراء الإصابة بأمراض اللثة، المتمثلة في الالتهاب والتورم والنزيف والخراج، لأن بقايا الطعام العالقة بالفم تتخذها البكتيريا الفموية غذاءً لها، وهو ما يؤدي إلى تكاثرها والتراكم على سطحها، وفقًا لموقع "Nature".

اقرأ أيضًا: أبرزها فيتامين سي.. 5 مكملات غذائية تحمي لثتك من الالتهاب والنزيف

هل تسبب أمراض اللثة الإصابة بسرطان البنكرياس؟

وجد باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة HSPH ومعهد دانا فاربر للسرطان، أن أمراض اللثة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، بحسب ما جاء بموقع "Harvard health".

وأظهرت دراستان سابقتان، وجود صلة بين التهاب اللثة والإصابة بسرطان البنكرياس، إحداهما أجريت على مجموعة من الأشخاص المدخنين.

وفي دراسة أخرى، شملت أكثر من 51 رجل يعملون في المجال الصحي، لاحظ الباحثون أن الرجال المصابين بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس، بنسبة 63%، مع الأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل الهامة، مثل العمر والتدخين ومؤشر كتلة الجسم والسكري.

أما عن السبب، قال دومينيك ميشود، المؤلف الرئيسي للدراسة والأستاذ المساعد في علم الأوبئة في HSPH، إن البكتيريا الفموية الموجودة بنسبة مرتفعة عند مرضى اللثة، لها تأثير المواد المسرطنة، مضيفًا: "عند وصولها إلى البنكرياس عبر مجرى الدم، تصيب خلاياها بالالتهاب الذي يحولها فيما بعد إلى أورام خبيثة".

والتدخين في ظل الإصابة بأمراض اللثة، يزيد من نسبة البكتيريا الفموية، نتيجة لجفاف الفم، كما يتسبب في ارتفاع نسبة النتروزامين بالجسم، وهو مركب عضوي يرتبط بأنواع من السرطان، ولا سيما سرطان البنكرياس، بحسب ميشود.

ومع ذلك، أشار تشارلز فوكس، كبير مؤلفي الدراسة وأخصائي أورام الجهاز الهضمي في دانا فاربر، إلى الحاجة لمزيد من الدراسات في هذا الشأن، للتحقق من أن التهاب البنكرياس الناجم عن أمراض اللثة، قد يعرضها لخطر الإصابة بالسرطان.

قد يهمك: لا تتجاهلها.. 5 علامات بالفم تكشف الإصابة بالسرطان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية