أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضخامة اللسان.. أحدث المضاعفات المكتشفة لفيروس كورونا

10:07 م الثلاثاء 25 مايو 2021
ضخامة اللسان.. أحدث المضاعفات المكتشفة لفيروس كورونا

تأثير فيروس كورونا على اللسان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يواجه مريض فيروس كورونا صعوبة كبيرة في تناول الطعام، ليس لفقدان حاسة التذوق فحسب، بل هناك سبب آخر، حيث لاحظ الأطباء أن بعض المرضى في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من كبر حجم اللسان.

وتُعرف هذه الحالة المرضية النادرة باسم ضخامة اللسان "Macroglossia"، وتتسبب في التهاب أنسجة اللسان، ومن ثم تورمها، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: هل يشير التهاب اللسان إلى مشكلة صحية؟

بدأت القصة في أكتوبر الماضي، حيث أصيب 9 من مرضى فيروس كورونا بهذا المرض، أحدهم تضخم لسانه بصورة جعلته غير قادرًا على الحديث أو تناول الطعام.

وتعرض هؤلاء للإصابة بضخامة اللسان، خلال فترة تواجدهم بالمستشفى، التي يعمل بها الدكتور جيمس ملفيل، من كلية UTHealth لطب الأسنان.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/e75ac9b5-2509-4a64-a99c-c11dad2f9eb5.jpg

وترجع الحالة التي تضخم لسانها بشكل يفوق الثمانية الآخرين، لشخص يدعى "أنتوني جونسون"، أوضح أنه استيقظ من النوم متفاجئًا أن لسانه ازداد حجمه عن المعدل الطبيعي، بعد ساعات قليلة من وضعه على جهاز التنفسي الصناعي.

موسوعة الأدوية

واضطر ملفيل إلى إجراء جراحة لجونسون، لتقليل حجم لسانه والتخلص من هذا الالتهاب، وبالفعل نجحت العملية، وتدريجيًا، استعاد الأخير قدرته على الكلام وتناول الطعام.

http://www.Elconsolto.com/files//Downloads/78-175809-tongue-swelling-coronavirus-syndrome_700x400.jpg

ويعتقد طبيب الأسنان أن الالتهاب الذي يحدث للسان بسبب فيروس كورونا، يشبه إلى حدٍ كبير الالتهاب الذي يلحقه بأعضاء الجسم الأخرى، مستشهدًا ببعض التقارير التي أفادت بأن بعض مرضى كوفيد-19 عانوا من التهاب وتضخم في القلب والرئتين.

ووفقًا له، هناك عوامل أخرى قد تؤدي أيضًا إلى إصابة مرضى فيروس كورونا بضخامة اللسان، مثل السكتة الدماغية أو النوم على البطن لفترة طويلة.

قد يهمك: 5 علامات تظهر على اللسان تكشف سوء حالتك الصحية

وفي الوقت الراهن، يجمع ملفيل عينات من الحمض النووي من المرضى الذين يعانون من ضخامة اللسان، لدراسة المادة الوراثية، ومعرفة ما إذا كان فيروس كورونا هو المتسبب في هذه المشكلة أم هناك سبب آخر.

ومن المتوقع أن يكون الخريف المقبل، هو الموعد الذي سيكشفه فيه الطبيب المتخصص بحالات تضخم اللسان عن نتائج بحثه.

قد يهمك أيضًا: 5 ألوان غير طبيعية للسان.. علام تدل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية