أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة لاستخدام غسول الماء والملح للفم- هل له آثار جانبية؟

12:51 م الخميس 13 أكتوبر 2022
فوائد متعددة لاستخدام غسول الماء والملح للفم- هل له آثار جانبية؟

غسول الفم بالماء المالح

كتب - صابر نجاح

لا تقتصر العناية بصحة الفم والأسنان على الغسل باستخدام الفرشاة والمعجون فقط، بل تتطلب استخدام المضمضة أيضًا، ويعد الماء والملح بديلًا آمنًا لغسول الفم المتوفر في الصيدليات.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، متى يمكن استخدام غسول الماء والملح، وهل له أي آثار جانبية؟، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

متى يمكن استخدام غسول الماء والملح؟

1- بعد خلع الاسنان

يجب الانتظار 24 ساعة كاملة بعد خلع الأسنان، من أجل استخدام غسول الفم، حيث يمكن القيام بذلك عدة مرات في اليوم، خاصة بعد الأكل للتأكد من نظافة الفم، حيث إن ذلك المحلول يساعد على إزالة البكتيريا من منطقة الألم، ويمنع انتشار العدوى.

2- أمراض اللثة

يمكن أن يكون غسل الأسنان بالمياه المالحة مفيدًا، خاصة عند المعاناة من أمراض اللثة، حيث يمكن استخدامه ببساطة من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم شطف الفم بالماء المالح الدافئ.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر أمراض اللثة وأكثرها خطورة.. إليك الأعراض

3- عدوى اللثة

قد يساعد غسول الأسنان الماء المالح في الوقاية من التهابات اللثة ، وذلك لقدرتها على سحب السوائل الزائدة في الأنسجة المصابة، ولكن مثل وجع الأسنان ، فإن العلاج من قبل طبيب الأسنان ضروري لإزالة البكتيريا أو البلاك أو الجير الذي تسبب في العدوى.

4- التهاب الحلق

الغرغرة بالماء المالح لمدة 15 إلى 30 ثانية، ثم بصقها، وتكرار ذلك الأمر يساعد على تهدئة التهاب الحلق ويزيل البكتيريا.

قد يهمك: هل يمكن الوقاية من التهاب اللثة؟

5- الحساسية

عللى الرغم من أن غسول الفم بالماء المالح لا يعالج الحساسية، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف بعض أعراضها، خاصة إذا كان الحلق منتفخًا، فإن الغرغرة بالمياه المالحة يمكن أن تخفف الألم.

هل هناك أي آثار جانبية من استخدام غسول الفم بالماء المالح؟

تعتبر محاليل المياه المالحة آمنة بشكل عام على الأسنان، ولكن لا يزال من الأفضل بصقها، وفي حالة العدوى، يعد بصق الماء المالح أفضل في إبعاد العدوى، ومع ذلك، يجب الحذر من القيام بشطف الفم عدة مرات يوميًا، وابتلاع الكثير من الماء المالح، لأن هذا قد يؤدي أيضًا إلى الجفاف.

قد يهمك أيضًا: لأسنان ناصعة البياض- أفضل منتجات للعناية بصحة الفم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية